مصدر مقرب من العبادي: رفضنا مؤتمر قطر لعدم تنسيقها المسبق معنا ووجهنا الجبوري بذلك

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 4 سبتمبر 2015 - 10:04 صباحًا
مصدر مقرب من العبادي: رفضنا مؤتمر قطر لعدم تنسيقها المسبق معنا ووجهنا الجبوري بذلك

عزا مصدر مقرب من رئيس الحكومة، حيدر العبادي، اليوم الخميس، سبب رفض العراق لـ”مؤتمر قطر” إلى عدم التنسيق مع الحكومة، وفيما أكد “توجيه” المسؤولين بما فيهم رئيس البرلمان سليم الجبوري بعدم المشاركة فيه، شدد على ضرورة احترام سيادة العراق ودستوره ومراعاة السياقات الرسمية في التعامل معه.
وقال المصدر، في حديث إلى (المدى برس)، إن “المؤتمر المنعقد في قطر جاء من دون التنسيق التفصيلي المسبق مع العراق، لذلك تم رفضه ودعوة الأطراف السياسية لعدم المشاركة فيه”، مشيراً إلى أن “الحكومة أبلغت الدول المهتمة بموقفها وأصدرت توجيها إلى المسؤولين المدعوين بعدم المشاركة، كما أبلغت رئيس مجلس النواب العراقي، بذلك، تجسيدا لوحدة الموقف الوطني”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن أسمه، أن “رئيس مجلس الوزراء، يرفض التدخل الخارجي بالشؤون الداخلية للبلد، برغم حرصه، كما الحكومة، على علاقات منفتحة مع دول الإقليم”، مشدداً أن “العبادي يؤكد على ضرورة احترام سيادة العراق ودستوره ومراعاة السياقات الرسمية في التعامل معه”.
وأكد المصدر أن “العراق إذ يثمن مساعدة الدول العربية والإقليمية والدولية لحربه ضد داعش، لكنه يؤكد عزمه على المضي قدما في المصالحة الوطنية للعراقيين كافة على اختلاف مكوناتهم، ويحرص على التعاون لبناء عراق قوي قادر على تخطي المرحلة إلى مستقبل واعد”.
وكان مصدر مقرب من رئاسة الوزراء نفى، الثلاثاء،(الأول من أيلول 2015 الحالي)، موافقة الحكومة العراقية على مشاركة بعض السياسيين في مؤتمر قطر المزمع عقده هذا الاسبوع.
ويذكر أن رئيس البرلمان، سليم الجبوري، وصل، اليوم الخميس، إلى العاصمة القطرية، الدوحة، وبحث مع رئيس الوزراء القطري ووزير الداخلية عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، سبل دعم العملية السياسية في العراق وملف المصالحة الوطنية، في حين أكد آل ثاني أنه سيحضر مؤتمر مكافحة الإرهاب الذي سيعقد في بغداد.

رابط مختصر