الشمري: رئاسة البرلمان احجمت عن عرض فقرة لضبط الزيارات الخارجية في قانون الاحزاب

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 27 أغسطس 2015 - 3:17 مساءً
الشمري: رئاسة البرلمان احجمت عن عرض فقرة لضبط الزيارات الخارجية في قانون الاحزاب

طالب النائب عن كتلة الفضيلة حسن الشمري، اليوم الخميس، رئيس الجمهورية بتضمين فقرة ضبط الأحزاب في زيارتها الخارجية في قانون الأحزاب، وفيما أشار الى أنه قدم طلبا بذلك لرئاسة البرلمان لتكون الزيارات والدعوات التي تواجه لقادة الكتل تحت نظر الحكومة، أكد أن الرئاسة أحجمت عن طرحها لعدم “إحراج” بعض الأحزاب السياسة.
وقال حسن الشمري خلال مؤتمر صحافي عقده بمبنى البرلمان وحضرته (المدى برس)، انه “لقد طلبنا من رئاسة البرلمان تضمين فقرة لضبط الأحزاب في زيارتها الخارجية في قانون الأحزاب لتكون الزيارات والدعوات التي تواجه لقادة الكتل تحت نظر الحكومة وكل الاجتماعات التي تعقد تكون بحضور سفارة جمهورية العراق”.
وأكد الشمري، أن “رئاسة البرلمان أحجمت عن طرح تلك الفقرة لعدم إحراج بعض الأحزاب السياسة التي تقوم ببعض الزيارات”، مطالبا رئيس الجمهورية “بتضمين تلك الفقرة في قانون الأحزاب لتكون تلك الزيارات تحت نظر الحكومة العراقية”.
وكان رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب محمود الحسن أكد، اليوم الخميس، أن قانون الأحزاب الذي اقره البرلمان حظر أي نشاط عسكري للأحزاب أو تشكيل ميليشيات ووضع عقوبات على التمويل الخارجي، وأشار إلى أنه تضمن أهم الأحكام التي تحد من أي ممارسات سلبية للأحزاب، فيما لفت إلى أن القانون سيكون نافذا خلال 60 يوما.
وكان مجلس النواب العراقي صوت، اليوم الخميس، بالإجماع على مشروع قانون الأحزاب السياسية بعد 13 عاما على تغيير النظام في العراق.
وكان مجلس النواب العراقي عقد، اليوم الخميس، جلسته الـ16 من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثانية برئاسة رئيسه سليم الجبوري وحضور 220 نائبا، فيما تضمن جدول أعمال الجلسة التصويت على مشروعي قانوني الحرس الوطني والأحزاب السياسية والقراءة الأولى والثانية لثلاثة مشاريع قوانين ومناقشة رواتب الموظفين في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم (داعش).

رابط مختصر