الرئيسية / أخبار فنية / السينما تواجه الارهاب في الاسكندرية السينمائي

السينما تواجه الارهاب في الاسكندرية السينمائي

masr

القاهرة – يبدأ الأسبوع القادم مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط بمشاركة أفلام من 33 دولة في أقسامه التي تشمل ضيف الشرف وعروضا أخرى خارج مسابقات للأفلام الطويلة والقصيرة والتسجيلية.

والدورة الحادية والثلاثون للمهرجان ستفتتح في الثالث من سبتمبر/أيلول وتستمر أسبوعا وتحمل اسم الممثل المصري محمود ياسين وتشمل قسما خاصا عنوانه “رموز مصرية” يكرم خمسة من أعلام السينما في التمثيل والإخراج والسيناريو.

وقال رئيس المهرجان الأمير أباظة في مؤتمر صحفي بالقاهرة الثلاثاء إن المهرجان سيعقد تحت شعار “السينما في مواجهة الإرهاب” وإن ندوته الرئيسية ستناقش هذه القضية بمشاركة نقاد ومخرجين منهم علي أبو شادي وعلي عبد الخالق وخالد يوسف ورمسيس مرزوق.

وأضاف أن الندوة سيعقبها عرض فيلم “رجال مواقف” الذي أخرجه أحمد يحيى في ظل تصاعد موجة التشدد الديني والعنف في نهاية الثمانينيات من خلال رحلة الممثل عادل إمام إلى مدينة أسيوط الجنوبية عام 1988 لعرض مسرحيته “الواد سيد الشغال” ردا على اعتداء متشددين على فرقة مسرحية في المدينة.

ويتنافس في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط 16 فيلما من 15 دولة هي إسبانيا والجبل الأسود وسلوفينيا وكرواتيا وألبانيا واليونان وإيطاليا وقبرص.

أما الأفلام العربية في هذه المسابقة فهي “جوقة العميان” للمغربي محمد مفتكر و”سارة” للفلسطيني خليل المزين و”الحياة سهلة” للبنانية لمياء جريج و”حرة” للتونسي معز كمون و”قصة يهوذا” للجزائري رباح عامر ومن سوريا “الرابعة بتوقيت الفردوس” لمحمد عبدالعزيز و”الأم” لباسل الخطيب ومن مصر “سعيكم مشكور” لعادل أديب.

ويمنح المهرجان في هذه المسابقة جائزة أفضل فيلم وهي تمثال عروس البحر وجائزة يوسف شاهين لأفضل مخرج وجائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو وجائزة عمر الشريف لأفضل ممثل وجائزة فاتن حمامة لأفضل ممثلة. أما جائزة أفضل مخرج عمل أول أو ثان فتحمل اسم كمال الملاخ مؤسس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما عام 1973.

أما مسابقة البحر المتوسط للأفلام القصيرة فتمنح جائزة أحسن فيلم روائي قصير وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة أحسن فيلم وثائقي قصير وجائزة لجنة التحكيم لخاصة ويتنافس فيها 24 فيلما أوروبيا وعربيا.

وينظم المهرجان للمرة الأولى “مسابقة الفيلم العربي” التي تحمل اسم الممثل المصري الراحل نور الشريف ويتنافس فيها 15 فيلما من 10 دول عربية على الفوز بمبلغ 50 ألف جنيه مصري (نحو 6400 دولار) تمنحها الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي تنظم المهرجان منذ عام 1979.

ويتنافس في المسابقة الفيلمان الجزائريان “البئر” للطفي بوشوشي و”فاطمة نسومر” لبلقاسم حجاج والفيلمان المصريان “سعيكم مشكور” لعادل أديب و”المرسي أبو العباس” لعمرو منصور والفيلمان المغربيان “نصف سماء” لعبد القادر لقطع و”شيبية” ليوسف بريتل والفيلمان التونسيان “الزيارة” لنوفل صاحب الطابع و”بدون 2″ لجيلاني السعدي والفيلمان العراقيان “صمت الراعي” لرعد مشتت و”بحيرة الوجع” لجلال كامل والفيلم اللبناني “ترويقة في بيروت” لفرح الهاشم والفيلم الفلسطيني “شروق الشمس في المريخ” للأميركية من أصل لبناني جيسيكا هابي والفيلم الإماراتي “دلافين” لوليد الشحي وفيلم “بنت الماشطة” ليوسف البلوشي من سلطنة عمان والفيلم السوري “رسائل الكرز” أولى التجارب الإخراجية لسلاف فواخرجي.

وتحل روسيا ضيف شرف على الدورة الجديدة التي تعرض أفلاما تمثل التيارات الروسية المختلفة. كما ينظم المهرجان قسما لأفلام المخرجيات المغاربيات ويعرض أربعة أفلام هي “صخرة القصبة” للمغربية ليلى مراكشي و”دوار السوليما” للمغربية أسماء المدير و”المكتوب” للجزائرية لمياء إبراهيم بلهادي و”شطر 50″ للتونسية نجمة زغيدي.

كما يخصص قسما عنوانه “نظرة خاصة للسينما المغربية” يعرض ثلاثة أفلام هي “دالاس” لمحمد علي مجبود و”حلم بوليوود” لياسين فنين و”عايدة” لإدريس المريني.

وينظم المهرجان قسما عنوانه “فلسطين في مهرجانات العالم” يعرض سبعة أفلام هي “ناجي العلي بحضن حنظلة” لفايق جرادة و”رقم خاص” لعمر العماوي و”لا تعطني سمكة بل علمني كيف أصطادها” لإياد الأسطل و”أوتار مقطوعة” لأحمد حسونة و”صرخة طفولتي” لأحمد موقدي و”وصفة حب” لمحمد الجبالي و”ميرمية” لعبد الرحمن الحمران.

أما برنامج “رموز مصرية” فيكرم فيه المهرجان أربعة فنانين بارزين أسهموا في تطوير السينما المصرية وهم الممثلون الراحلون عمر الشريف حيث يعرض آخر أفلامه “صخرة القصبة” ونور الشريف حيث يعرض آخر أفلامه “بتوقيت القاهرة” وفاتن حمامة حيث يعرض الفيلم التسجيلي “الفاتنة” عن مسيرتها إضافة إلى اسم المخرج الراحل صلاح أبوسيف في ذكرى مرور 100 عام على ميلاده.

وضمن هذا البرنامج يكرم أيضا كاتب السيناريو صبري موسى (83 عاما) بعرض فيلمي “حادث النصف متر” عن رواية له بالعنوان نفسه تحولت إلى فيلم سوري لسمير ذكرى وفيلم مصري لأشرف فهمي وسيناقش الفيلمان بمشاركة السوريين سمير ذكرى ولمى طيارة والمصريين محفوظ عبد الرحمن وأنس الوجود رضوان.

وقال مدير المهرجان محمد قناوي إن المهرجان سيعرض في الافتتاح الفيلم الفرنسي “120 سنة سينما” للمخرج والمونتير جوريس فوكون.

نقلا عن ميدل ايست اونلاين

تسمح شبكتنا بالتعليق على كافة المواضيع و لكن محررو الشبكة سيقومون بمراجعة التعليقات قبل الموافقة عليها

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فيلم الرعب “الراهبة ” ، ماذا قالت عنه الصحافة ؟

ترجمة / أحمد فاضل في ظروف غامضة تنتحر راهبة شابة في إحدى أديرة رومانيا عام ...

%d مدونون معجبون بهذه: