الجبوري للسومرية: قانون حرية التعبير اهم القوانين وسنقف بالضد من استغلال التظاهرات

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 19 أغسطس 2015 - 1:45 مساءً
الجبوري للسومرية: قانون حرية التعبير اهم القوانين وسنقف بالضد من استغلال التظاهرات

اعتبر رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، الاربعاء، أن قانون حرية التعبير “اهم القوانين” الذي يسعى المجلس لتشريعه ضمن ورقة الاصلاحات، فيما شدد بأنه سيقف بالضد من استغلال التظاهرات وتفريغ قيمتها.

وقال الجبوري في حديث لـ السومرية، على هامش لقاءه بعدد من كتلة الوطنية البرلمانية، إن “اهم التشريعات التي نسعى لتشريعها هو قانون حرية التعبير العام الذي يحفظ حق المتظاهر وحرية التظاهرات السلمية وتحقق الاصلاحات وتحفز مؤسسات الدولة على الرقابة، اضافة الى حق الدولة وبالشكل الذي لا يكون هناك تعدي على المال العام”.

وتابع الجبوري اننا “سنقف بالضد من يريد استغلال التظاهرات او تفريغ قيمتها او الاساءة الى المتظاهرين باستخدام العنف او غير السلمية” .

وأضاف الجبوري ان “البرلمان وضع سقوف زمنية لإتمام ما تم التصويت عليه سواء ورقة الاصلاحات البرلمانية التي هي نحن معنيين بها وخصوصا بالتشريعات الاساسية المهمة او المتابعة والرقابة على سير الاداء او على ورقة الاصلاح الحكومي التي سنتابعها اولا بأول”، مطالبا “الحكومة بتنفيذها وانجازها بالتوقيتات المحددة” .

وأكد الجبوري ان “ورقة الاصلاحات التي نسعى لتحقيقها من شانها ان توحد استقرار العراق وبناء مؤسسات الدولة على اسس صحيحة نحفظ من خلالها المال العام ونحافظ على البرنامج الذي تم التصويت عليه في مجلس النواب”.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي وجه، في (9 آب 2015)، بفتح ملفات الفساد السابقة والحالية تحت إشراف لجنة عليا تعمل بمبدأ “من أين لك هذا”، فيما دعا القضاء إلى اعتماد عدد من القضاة المعروفين بالنزاهة للتحقيق فيها ومحاكمة الفاسدين.

يذكر أن مجلس النواب صوت، الثلاثاء (11 آب 2015)، بالإجماع على حزمتي الإصلاحات الحكومية والبرلمانية.

رابط مختصر