لينوفو تستند على موتورولا لترسيخ قدمها في عالم الهواتف

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 16 أغسطس 2015 - 9:27 مساءً
لينوفو تستند على موتورولا لترسيخ قدمها في عالم الهواتف

بكين – تنوي لينوفو الصينية الاعتماد على موتورولا في تصنيع وتطوير وتصميم هواتف ذكية خاصة بها، وفق ما اعلنته الشركة السبت.

وقالت الشركة الصينية ضمن بيان أصدرته عن نتائجها المالية للربع الأول من السنة المالية لعام 2015/2016 “سيكون هناك عدة خطوات تبسط وتسهل وتحفز الإنتاج، مع التركيز على عدد أقل من النماذج والعمل على وجود اختلافات واضحة بشكل أكبر بين هذه النماذج، والاعتماد على السرعة في الأعمال الأصغر حجما، والاستفادة من قوة مبيعات شركة لينوفو العالمية، وستسمر الشركة في الدفع إلى الأمام فيما يخص قطاع الهواتف، وسوف نعتمد من الآن على شركة موتورولا لتصميم وتطوير وتصنيع منتجات الهواتف الذكية”.

وتتوقع الشركة مواجهة صعوبات في مجال الهواتف المحمولة بسبب تباطؤ النمو والمنافسة الشرسة في هذا المجال.

وتعول الشركة على اجراءات “حاسمة”، أحدها هو الاستعانة بشركة موتورولا، المملوكة لها، في تصنيع هواتف خاصة بها.

واعلنت لينوفو السبت عن أرباحها الفصلية، وكشفت الشركة أن إجمالي الإيرادات ارتفعت بنسبة 3 بالمئة مقارنة بالعام الماضي حيث وصلت إلى 10.7 مليار دولار للربع الثاني.

ولكن صافي الدخل انخفض بنسبة 51 بالمئة مقارنة بالأرباع الماضية، حيث وصل إلى 105 مليون دولار، وترى الشركة أن السبب في هذا الانخفاض يعود إلى المنافسة الشرسة في الأسواق التي تتواجد فيها.

وسجلت الشركة خسائر في قطاع الإتصالات المتنقلة قبل خصم الضرائب بلغت 292 مليون دولار، حيث قامت لينوفو بشحن 16.2 مليون هاتف ذكي بزيادة بلغت 2.3 بالمئة مقارنة بعدد الهواتف التي قامت بشحنها خلال الربع الثاني من العام 2014.

وقررت الشركة الصينية تسريح حوالي 10 بالمئة من العمال في القطاعات غير الإنتاجية لتوفر الشركة حوالي 640 مليون دولار بعد الخسارة التي تعرضت لها.

ويُذكر أكثر من نصف هذه الإيرادات كانت السبب فيها شركة موتورولا حيث ساهمت بزيادة أرباح لينوفو بمقدار 1.2 مليار دولار خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وكانت مجموعة لينوفو الصينية استكملت في نهاية العام 2014 صفقة استحواذ بقيمة 2.91 مليار دولار على وحدة أجهزة الهواتف التابعة لشركة موتورولا من شركة غوغل بما مهد الطريق امامها لهجوم جديد على سوق الهاتف الذكي.

وجاءت الصفقة في وقت تعزز فيه لينوفو أكبر شركة في العالم لانتاج أجهزة الكمبيوتر الشخصي جهودها لتنويع أنشطتها وتوسيع اسطولها من شركات صغيرة وواعدة وترسيخ وضعها كمنتج عالمي للهواتف الذكية.

وكانت غوغل استحوذت على العلامة التجارية المميزة ومحفظتها الثمينة من براءات الاختراع في عام 2012 مقابل 12.5 مليار دولار لكنها واجهت صعوبة في وقف سنوات من خسائر موتورولا.

وقررت شركة غوغل بيع وحدة إنتاج الهواتف المحمولة موتورولا للمجموعة صينية لينوفو، بعد أقل من عامين من دفعها 12.5 مليار دولار مقابل استحواذها على الشركة.

وموتورولا شركة اتصالات أميركية وتعتبر عراب أول هاتف محمول في العالم عام 1973 وصاحبة الفضل في اختراعه على يد مارتن كوبر المهندس العامل لديها وقتها.

نقلا عن ميدل ايست اونلاين

رابط مختصر