أسماء كبيرة وراء سقوط الموصل و المالكي و النجيفي و زيباري على رأسهم

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 16 أغسطس 2015 - 3:22 مساءً
أسماء كبيرة وراء سقوط الموصل و المالكي و النجيفي و زيباري على رأسهم

أكد رئيس اللجنة النيابية الخاصة بالتحقيق بسقوط الموصل حاكم الزاملي، الأحد، أن لجنته لم تخضع لأي نوع من “الابتزاز” أو “التهديد”، فيما أشار إلى أن اللجنة عملت خلال سير التحقيق على كشف الحقيقة دون “مجاملة” أو “مهادنة”.

وقال الزاملي خلال مؤتمر صحافي عقده، اليوم، بمبنى البرلمان بحضور أعضاء اللجنة، وحضرته السومرية نيوز، إن “قضية سقوط الموصل تسببت بحصول جرائم لم يرى التاريخ مثلها من قبل عصابات داعش الإرهابية المجرمة التي عاثت الخراب في البلاد وقتلت العباد”.

وأضاف أن “سقوط الموصل كان سببا في حدوث جريمة سبايكر وسبي آلاف النساء الايزيديات وقتل عشرات الآلاف من العراقيين، فضلا عن نزوح أكثر من ثلاثة آلاف عراقي يعيشون ظروفا مأساوية”.

وتابع الزاملي، أن “لجنة سقوط الموصل عملت خلال الفترة السابقة من أجل الوصول إلى الحقيقة بعيدا عن الميول والتوجهات والانتماءات والمصالح ولم تخضع لأي نوع من الابتزاز أو الضغط أو التهديد”، مؤكدا أنها “ابتعدت عن أي شيء قد يؤثر على حرفيتها وتوخت أثناء سير التحقيق وما بعده، الحقيقة دون مجاملة أو مهادنة”.
من ناحيته أعلن عضو اللجنة التحقيقية الخاصة بسقوط مدينة الموصل عباس الخزاعي، الاحد، عن التصويت على تقرير اللجنة ورفعه الى رئاسة البرلمان، مشيراً الى أن التقرير تضمن 35 متهماً بسقوط المدينة منهم قيادات سياسية وعسكرية ومسؤولين بالحكومة المحلية لمحافظة نينوى.

وقال الخزاعي في حديث لـ السومرية نيوز، إن “لجنة سقوط الموصل إنتهت قبل قليل من إجتماعها، وتم التصويت على تقريرها بشأن أسباب سقوط المدينة، حيث ذكر 35 متهماً منهم قيادات سياسية وعسكرية ومسؤولين في الحكومة المحلية لمحافظة نينوى”.
وأضاف الخزاعي أنه “تم رفع التقرير الى رئاسة البرلمان”، مبيناً أن “إدراج التقرير على جدول أعمال البرلمان الجلسات أمر متروك لرئاسة مجلس النواب”.
هذا و حصلت (المدى برس)، على اسماء الشخصيات السياسية والامنية التي اتهمها تقرير اللجنة البرلمانية الخاصة بالتحقيق بسقوط مدينة الموصل بيد تنظيم (داعش)، فيما تظهر الاسماء ابرز المتورطين رئيس الوزراء السابق نوري المالكي ورئيس اركان الجيش السابق بابكر زيباري ومحافظ نينوى اثيل النجيفي.
وتكشف الوثيقة التي اطلعت عليها،( المدى برس)، الاسماء التي ادانتها لجنة التحقيق بسقوط الموصل بنتائج التحقيق التي اعلنتها، اليوم، وهم 18 شخصية سياسية وامنية كبيرة ومسؤولين محليين.
الاسماء كما وردت في التقرير.
1_ رئيس الوزراء السابق نوري المالكي
2_ رئيس اركان الجيش السابق الفريق بابكر زيباري
3_ قائد القوات البرية السابق الفريق اول ركن علي غيدان
4_مدير الاستخبارات العسكرية السابق الفريق حاتم المكصوصي
5_معاون رئيس اركان الجيش لشؤون الميرة السابق الفريق الركن عبد الكريم العزي
6_قائد عمليات نينوى السابق الفريق الركن مهدي الغراوي
7_قائد الفرقة الثالثة في الشرطة الاتحادي السابق اللواء الركن كفاح مزهر علي
8_قائد الفرقة الثانية في الجيش العميد الركن عبد المحسن فلحي
9_قائد شرطة نينوى السابق اللواء خالد سلطان العكيلي
10_ محافظ نينوى المقال اثيل النجيفي
11_نائب محافظ نينوى السابق حسن العلاف
12_قائد شرطة نينوى اللواء الركن خالد الحمداني/ كان قائد للشرطة خلال فترة سقوط المدينة بيد تنظيم (داعش).
13_ مدير دائرة الوقف السني في الموصل ابو بكر كنعان
14_وكيل وزارة الداخلية السابق عدنان الاسدي
15_امر اللواء السادس في الفرقة الثالثة بالجيش سابقا العميد حسن هادي صالح
16_امر الفوج الثاني المسؤول عن حماية الخط الاستراتيجي في نينوى المقدم نزار حلمي
17_امر لواء التدخل السريع السابق العميد الركن علي عبود ثامر
18_مسؤول صحوة نينوى عضو مجلس العشائر انور اللهيبي
واوصت اللجنة في ختام تقريرها باحالة جميع الاسماء الواردة والمتهمبن بالفساد والارتباط بـ”الارهاب” والذين جرى استعراضهم الى القضاء للتعامل معهم وفق التكييفات القانونية لتلك الاتهامات.

رابط مختصر