مشاهد «ودية» بين مقاتلات أردنية وإسرائيلية في أجواء المحيط الأطلنطي

رافقت مقاتلات أردنية نظيرها الإسرائيلية وتزودت منها بالوقود أثناء التوجه لأمريكا.

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 15 أغسطس 2015 - 8:10 مساءً
مشاهد «ودية» بين مقاتلات أردنية وإسرائيلية في أجواء المحيط الأطلنطي

كشف موقع أمريكي متخصص في أخبار سلاح الطيران إن طائرات إسرائيلية مخصصة للتزويد بالوقود رافقت مقاتلات أردنية في أجواء المحيط الأطلنطي، وزودتها بالوقود، في وقت سابق من هذا الأسبوع، أثناء توجهها للمشاركة في تدريبات عسكرية مشتركة غربي الولايات المتحدة، معتبرا ذلك مؤشرا على «نقلة جديدة» في التعاون الأمني بين البلدين.

وقال موقع «فوكستروت ألفا»، في تقرير له، إن مجموعة مكونة من خمس مقاتلات من طراز«F-16» تابعة للقوات الجوية الملكية الأردنية شوهدت وهي تحلق إلى جوار طائرات إسرائيلية من طراز «KC-707» خاصة لتزويد المقاتلات بالوقود جوا، أثناء التوجه غربا ناحية قاعدة «لاجيس فيلد»، وهي محطة ترانزيت للطائرات الحربية تقع في منتصف المحيط الأطلنطي.

وأوضح الموقع الأمريكي أن سرب الطائرات الإسرائيلي الأردني كان متوجها إلى «قاعدة نيليس» للقوات الجوية في ولاية نيفادا الأمريكية؛ وذلك للمشاركة في التمرين العسكري «Red Flag» خلال الفترة بين 17 و24 من الشهر الجاري، وهو تمرين مشترك بين القوات الجوية الأمريكية والقوات الجوية لعدة دول حليفة لها.

واعتبر أن المشهد الأكثر حميمة كان قيام طائرة إسرائيلية بتزويد مقاتلات أردنية بالوقود أثناء التواجد في الجو.

ورأى أن هذا «المشهد النادر» لتحليق طائرات أردنية إلى جوار طائرات إسرائيلية والتزود منها بالوقود «يبدو مؤشرا على نقلة جديدة في مستوى التعاون العسكري والدفاعي بين الدولتين».

والشهر الماضي، نقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن مسؤول أمريكي قوله إن دولة الاحتلال الإسرائيلي منحت الأردن مروحيات قتالية من نوع «كوبرا» أمريكية الصنع؛ وذلك لمساعدة المملكة على التصدي لتهديدات المسلحين على الحدود مع سوريا والعراق.

المسؤول الأمريكي، المطلع على الصفقة، أوضح أن «واشنطن وافقت على عملية التسليم التي بدأت العام الماضي، لكنها أجرت تعديلات ميكانيكية على المروحيات التي لم تعد تستخدمها (إسرائيل) قبل شحنها لتنضم للأسطول الأردني الحالي من طائرات كوبرا».

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لحساسية الموضوع، أن «هذه المروحيات الغرض منها تأمين الحدود».

وردا على سؤال بشأن عدد المروحيات التي تشملها الصفقة، قال المسؤول «نحو 16 مروحية»، لافتا إلى أن الأردنيين «قد يستخدمون بعضها كقطع غيار».

ومؤخرا، زار وزير الدفاع الأمريكي «آشتون كارتر» كلا من دولة الاحتلال الإسرائيلي والأردن والسعودية والعراق، وقدم تطمينات بشأن القتال ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» والاتفاق النووي مع إيران الذي وقع في 14 يوليو/تموز.

وبعد مصر وقع الأردن اتفاق سلام مع دولة الاحتلال الإسرائيلي في عام 1994.

وتعهدت دولة الاحتلال بالتدخل إذا واجه الأردن أي تهديد من تنظيم «الدولة الإسلامية» أو أي تنظيمات مسلحة أخرى تنشط حاليا في الشرق الأوسط.

رابط مختصر