الرئيسية / أخبار متنوعة / جيمي كارتر: انا مصاب بالسرطان

جيمي كارتر: انا مصاب بالسرطان

jimmy carter

كشف الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر عن اصابته بسرطان الكبد، مشيراً إلى أنه اجرى عملية جراحية مؤخرًا، وسيعيد ترتيب جدول اعماله لتلقي العلاجات اللازمة.

واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر (90 عاما) الاربعاء انه مصاب بسرطان الكبد وان المرض الخبيث انتشر في انحاء اخرى من جسده.

وقال كارتر في بيان ان عملية جراحية اجريت له مؤخرا لاستئصال ورم من كبده “اظهرت انني مصاب بسرطان تفشى في انحاء اخرى من جسدي. ساعيد ترتيب جدول اعمالي لتلقي العلاجات اللازمة”.

واضاف انه سيصدر لاحقا بيانا آخر اكثر تفصيليا “ربما في الاسبوع المقبل”.

وكارتر الرئيس ال39 للولايات المتحدة حكم هذا البلد من 1977 ولغاية 1981 وفاز بجائزة نوبل للسلام.

وخطف المرض الخبيث شقيقتي كارتر وشقيقه ووالده، وجميعهم توفوا بسرطان البنكرياس.

وسيتلقى كارتر علاجه في مستشفى ايموري الجامعي في اتلانتا.

ولد كارتر في في مدينة بلينز بولاية جورجيا وتزوج من روزالين سميث كارتر في عام 1946 وكانا جيران وأصدقاء منذ الطفولة.

وقد خدم في القوات البحرية كفيزيائي حتى 1953، بعدها أدار أعمال العائلة في زراعة الفستق. دخل السياسة في 1962 عندما انتخب عضواً في مجلس شيوخ ولاية جورجيا، وفي 1970 انتخب كحاكم للولاية وقد شغل كارتر المنصب في 12 يناير من سنة 1970، واستمر كارتر بشغل منصبه كحاكم على ولاية جورجيا إلى 14 يناير من سنة 1975. في 1976 بعد حملة طويلة وقتال شديد، فاز كمرشح للرئاسة عن الحزب الديمقراطي واستمر في حملتة إلى أن ضمن انتصار صعب على جيرالد فورد، ليصبح أول رئيس من الولايات الجنوبية منذ الحرب الأهلية الاميركية.

تميّزت فترة رئاسته بعودة منطقة قناة بنما إلى بنما وتوقيع اتفاقيات كامب ديفيد للسلام في الشرق الأوسط وكذلك أزمة الرهائن في السفارة الأميركية في إيران. هزم من قبل رونالد ريغان في 1980. خلال التسعينيات ظهر كوسيط ومفاوض للسلام، ضمن عودة الرئيس آريستيد إلى هايتي في أكتوبر 1994.

ومنذ مغادرته للبيت الأبيض عام 1981 تفرغ للمشاركة في السياسات الدولية ومنح جائزة نوبل للسلام عام 2002 لدأبه في التوصل لحلول في الصراعات الدولية وازدهار الديموقراطية في شتى بقاع العالم واحترام حقوق الإنسان.

نقلا عن ايلاف

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*