بالفيديو: دعوات لمواصلة الخطوات الاصلاحية بعد التصويت عليها

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 13 أغسطس 2015 - 2:37 صباحًا
بالفيديو: دعوات لمواصلة الخطوات الاصلاحية بعد التصويت عليها

التصويت على حزمة القرارات الحكومية والبرلمانية الاصلاحية في جلسة البرلمان، لم يكن كافيا للبعض من النواب الذين دعوا الى تفعيل هذه الاصلاحات التي تنسجم مع رغبات الشارع في تقليل النفقات ومكافحة الفساد وتحسين الخدمات.

وأكد علي معارج، نائب عن دولة القانون، أن ” هذه الاصلاحات جاءت بشكل عام ولكن نحتاج من السيد رئيس الوزراء على اعتبار هو الرجل الاول المكلف التنفيذي المسؤول على السلطة التنفيذية بتقديم تفاصيل هذه الاصلاحيات بغية مراقبتها “.

وشددت نجيبة نجيب، نائبة عن التحالف الكردستاني، على ” أننا مع الاصلاحات المالية والاقتصادية والادارية ولكن في نفس الوقت يجب ان لا تكون هناك مخالفة لمبادئ الدستور وضمانة لحقوق المكونات”.

اللجنة القانونية اعتبرت ان تمرير هذه القرارات بهذه الصيغة التي تخالف بعض فقرات الدستور يأتي لصعوبة الظرف الحالي الذي يمر به البلد، مؤكدة ضرورة ان تشمل الاصلاحات تعديل بعض تلك الفقرات والمواد الدستورية كي تنسجم مع هذه القوانين.

وقالت عالية نصيف، عضو اللجنة القانونية: ” الحزمة الحكومية والحزمة البرلمانية راعت الظرف الاستثنائي القاهر الذي يمر به البلد بدعوات مرجعية ودعوات شعبية بأن يتم القفز على الدستور والقفز على بعض القوانين طالما هذا الظرف القاهر الذي يمر بله البلد فبالامكان التجاوز” .

إذًا، صوّت مجلس النواب على القرارات المقدمة من الحكومة وهيئة الرئاسة بعد مخاوف من عدم تمريرها في جلسة اليوم، وسط دعوات نيابية الى مواصلة النهج الاصلاحي الذي يطالب به المواطنون .

رابط مختصر