الخارجية التركية: لا نعتزم نشر قوات برية في سوريا لكنه خيار مطروح

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 13 أغسطس 2015 - 4:48 مساءً
الخارجية التركية: لا نعتزم نشر قوات برية في سوريا لكنه خيار مطروح

نورالدين المنصوري
أكد وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» أن بلاده لا تعتزم نشر قوات برية في سوريا لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، مشيرا أن هذا الخيار يجب أن يبقى مطروحا.

وأضاف في تصريح: «في الوقت الحالي لا توجد خطة لعمليات برية لكن في المستقبل يجب القيام بأي شيء مطلوب للتصدي للدولة الإسلامية يشمل العمليات البرية».

كما نفى «جاويش أوغلو» وجود أي خطط لتركيا لشن عملية عسكرية على الأكراد في سوريا، موضحا أنه «في الوقت الراهن لا ندرس إمكانية إجراء عملية برية ضد الأكراد السوريين من حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا».

وكان رئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو» قال في نهاية يوليو/تموز الماضي، إن الغارات الجوية التركية ضد مسلحي تنظيم «الدولة الإسلامية» والانفصاليين الأكراد قد تغير قواعد اللعبة في المنطقة.

وشدد «داود أوغلو» على أنه ليس لدى تركيا خطط لإرسال قوات برية إلى سوريا، وأن الغارات الجوية تهدف إلى دعم المعارضين المعتدلين الذين يقاتلون تنظيم «الدولة الإسلامية».

وكان رئيس هيئة الأركان في الجيش الأمريكي الجنرال «رايموند أوديرنو»، قال إن الولايات المتحدة يجب أن تدرس نشر قوات في العراق، إذا لم تحقق المعركة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» تقدما، لكنه رفض فكرة إرسال قوات إلى سوريا، معتبرا أنها وضع مختلف.

وقد شنت مقاتلات أمريكية، أمس الأربعاء، أولى ضرباتها الجوية ضد أهداف لتنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا انطلاقا من قاعدة «إنجرليك» الجوية في تركيا، وفق ما أعلنته وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون».

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أعلن أواخر يوليو/تموز الماضي، أن بلاده سوف تسمح للتحالف الدولي ضد «الدولة الإسلامية»، باستخدام «إنجرليك» في عملياته، مع إطلاقه عمليات عسكرية ضد التنظيم في سوريا، وضد مواقع «حزب العمال الكردستاني» في العراق.
المصدر | الخليج الجديد + متابعات

رابط مختصر