إيران.. حكم بالإعدام لإخفاء واقعة وفاة بالتعذيب

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 10 أغسطس 2015 - 11:18 صباحًا
إيران.. حكم بالإعدام لإخفاء واقعة وفاة بالتعذيب
A handout picture released by the official website of the Iranian supreme leader Ayatollah Ali Khamenei on August 3, 2013, shows newly elected President moderate cleric Hassan Rowhani giving a speech during his endorsment ceremony in the capital Tehran, as Iranian supreme leader Ayatollah Ali Khamenei (C seated) and former president Mahmoud Ahmadinejad (3rd L) listen on. The 64-year-old cleric begins his term as the Islamic republic’s seventh president facing grave challenges abroad and at home over Iran’s ailing economy and isolation resulting from the controversial policies of his predecessor, Mahmoud Ahmadinejad. AFP PHOTO/HO/KHAMENEI.IR
=== RESTRICTED TO EDITORIAL USE – MANDATORY CREDIT “AFP PHOTO / HO / KHAMENEI.IR” – NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS – DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS ====

تواجه السلطات الإيرانية تهمة تعذيب طبيب العلاج الروحي محمد علي طاهري حتى الموت ثم الحكم عليه بالإعدام للتغطية على وفاته.

طاهري المختص في العلاج الروحي المكمّل، كان محكوما بالسجن لمدة خمس سنوات بتهمة التجديف إضافة إلى “ملامسة معاصم النساء”.

وكانت قضية طاهري إحدى القضايا التي ناقشها الأسبوع الماضي زيد رعد الحسين، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، بعد أن أعلن الحكم على طاهري بالإعدام من قبل المحكمة الثورية الإيرانية لإدانته بنشر “الفساد في الأرض”.

عدة أشخاص في الولايات المتحدة ممن كانوا على صلة بمؤسسة طاهري التي تدعى “سيركل أوف يونيتي”، قالوا إنهم علموا من مصادر لهم أن الأخير توفي بسبب التعذيب والجوع نتيجة الإضراب عن الطعام منذ يناير الماضي.

وقالوا إن السلطات الإيرانية إنما أصدرت الحكم بالإعدام على طاهري للتغطية على وفاته في السجن. إلا أن الحكومة في طهران تصر على أن طاهري لايزال على قيد الحياة.

شهناز نيرومانيش، مديرة أحد المراكز العلاجية في كاليفورنيا قالت ” استطيع التأكيد أن الدكتور محمد علي طاهري توفي بسبب التعذيب وإضرابه عن الطعام بعد الحكم عليه بالإعدام.”

يذكر أن طاهري بدأ حياته كباحث وفيزيائي ثم تحول إلى موضوع العلاج الروحي الذي يشكل أحد أنواع الطب البديل.

نقلا عن سكاي نيوز

رابط مختصر