ناسا تصور الجانب المظلم من القمر

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 6 أغسطس 2015 - 8:50 مساءً
ناسا تصور الجانب المظلم من القمر

التقط مرصد مناخ الفضاء العميق التابع لناسا صورة واضحة للجانب المظلم من القمر، وهو الجانب غير المرئي من كوكب الأرض.

في سابقة من نوعها تثير بالتأكيد إعجاب علماء الفلك حول العالم، تمكنت وكالة ناسا الفضائية الأميركية من التقاط صورة واضحة لما يعرف بـ”الجانب المظلم من القمر”، من خلال كاميرا مثبتة على متن قمر صناعي تابع للوكالة.

غير مرئي
الصور التي التقطها “مرصد مناخ الفضاء العميق” التابع لناسا تُظهر الجانب البعيد من القمر، كما هو معروف بشكل رسمي، الذي يتحرك أمام الجانب المضاء بنور الشمس، بعيدًا عن الأرض.
ووفقًا لصحيفة “غادريان” البريطانية، فإن الصور التي التقطت يوم 16 تموز (يوليو)، تُظهر القمر يتحرك عبر المحيط الهادئ نحو أميركا الشمالية، ويظهر الى جانبها كثير من التفاصيل، نظرًا لأن أشعة الشمس تضرب سطحه، ما كشف أيضًا عن حفرة وسهل كبير يسمى ماريه موكوفينز.

ومن المعروف أنه من غير الممكن رؤية الجانب الآخر من القمر لأنه غير مرئي بالنسبة لكوكب الأرض، أي أن فترته المدارية هي نفس فترة دوران الأرض حول محورها.
ويشار إلى أن وكالة ناسا ستلتقط الصور للجانب الآخر من القمر مرتين في العام، من خلال مرصدها الذي يتابع حركة الرياح الشمسية.

الأرض أكثر إشراقًا
وقال آدم زابو، العالم في مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا: “مدهش أن نرى الأرض أكثر إشراقًا من القمر”، مشيراً إلى أن الأرض كوكب رائع ومشرق في الفضاء المظلم مقارنة بسطح القمر.
وقال مايكل براون، عالم الفلك في جامعة موناش: “الصور التي التقطت للجانب الآخر من القمر تأسر الألباب وهي غير اعتيادية لأنها تتطلب من المركبات الفضائية أن تتجاوز القمر للحصول على مثل هذه الصورة، والدليل أن هذه الصورة التقطت عن بعد نحو مليون ميل من الأرض”.
أضاف: “نظرًا إلى مهمة المركبة الفضائية التي تتضمن رصد الرياح الشمسية، فقد تمركزت في موقع مثالي يقع مباشرة في اتجاه الأرض المضاءة بنور الشمس، وهذا يعني انها كانت قادرة على رؤية القمر المضاء بنور الشمس، وبالتالي الحصول على منظور جديد كليًا لسطح القمر، مختلف للغاية عن الجانب الذي نراه من الأرض”.

نقلا عن ايلاف

رابط مختصر