“خدع” مضمونة للشعور بالشبع بسرعة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 5 أغسطس 2015 - 9:18 مساءً
“خدع” مضمونة للشعور بالشبع بسرعة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– يعاني الكثير من الأشخاص من صعوبة الشعور بالشبع، الأمر الذي يضطرهم لتناول الطعام بسرعة وبكمية كبيرة، ما يسبب زيادة الوزن.

لكن، يوجد خدع تساعد في الشعور بالشبع من خلال تناول كمية طعام أقل، وفيما يلي أبرز الأساليب التي يمكن اعتمادها.

الخداع البصري:

يؤثر ما تراه العين من طعام على قدرة الشخص بالشعور بالشبع. وينصح الخبراء بتناول الطعام في أطباق طعام أصغر، والتي تمتلئ بكمية طعام أقل مقارنة بأطباق الطعام الأكبر حجماً، ما يجعل الشخص يكتفي بحصص طعام أقل. أما استخدام ملاعق طعام أصغر فيجعل الشخص بحاجة إلى وقت أطول لتناول كمية الطعام ذاتها، والنتيجة هي الشعور بالشبع بكميات طعام أقل.

ومن العوامل الأخرى التي تؤدي إلى الشعور بالشبع بطريقة أسرع بحسب الدراسات، فهي استخدام صحون ذات زخرفة عريضة على أطرافها، أو الصحون ذات الألوان المشابهة للون قطعة القماش التي تغطي مائدة الطعام، وتناول المشروبات باستخدام الأكواب النحيفة والطويلة، واستعمال الشوك الكبيرة في الأكل.

ابعد الأطعمة المضرة عن نظرك:

ابعد الأطعمة المضرة، مثل البسكويت ورقائق البطاطس، عن نظرك، وخبئها في الثلاجة أوالأدراج وراء أطعمة أخرى حتى لا تثير شهيتك.

قلل خياراتك من الأطعمة ذاتها، فبدلاً من شراء ثلاثة أنواع من البسكويت ونوعين من الشوكولاته، اكتفِ بنوعٍ واحد، ما قد يجعلك تتناول كميات أصغر من الطعام، بدلاً من تجريب كل نوع على حدة.

امضع طعامك ببطء:

أثبتت الدراسات أن الدماغ يحتاج إلى 20 دقيقة لإرسال إشارات الشبع إلى المعدة، لهذا، امضغ كل لقمة حوالي 10 مرات، واستمتع بها دون بلعها بشكل سريع. ويُنصح بتجنب تناول الطعام أمام التلفاز أو الكمبيوتر، بسبب عدم قدرتك على الإحساس بالشبع وتناول الطعام بشكل سريع في الوقت ذاته.

ويُنصح بتقسيم الطعام، مثلاً، إذا رغبت بتناول شطيرة، فيمكن تقسيمها إلى أجزاء، ما سيعطي الدماغ انطباعاً بتناول طعام بكميات أكبر. ولدى تحضير وجبات طعام خفيفة في المكتب أو خارج المنزل، التزم باستهلاك مائة سعرة حرارية لكل وجبة طعام. وقد تتكون وجبات الطعام الخفيفة من الجزر، أو الفاكهة، أو المكسرات غير المحمصة، أو رقائق الشوفان أو البيض المسلوق.

رابط مختصر