تجدد القصف التركي على مواقع “الكردستاني”

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 5 أغسطس 2015 - 8:19 صباحًا
تجدد القصف التركي على مواقع “الكردستاني”

أبوظبي – سكاي نيوز عربية
قصفت طائرات تركية مقاتلة أهدافا للمقاتلين الأكراد بجنوب شرق البلاد، الثلاثاء، فيما قتل 3 جنود في هجومين منفصلين في إقليم مجاور.

ونفذت الطائرات من طراز إف-16 العملية الجوية، التي استغرقت 35 دقيقة ضد أهداف حزب العمال الكردستاني في داغليجا بإقليم هاكاري القريب من الحدود العراقية التركية.

وتأتي الهجمات الجوية في أعقاب مقتل جنديين تركيين عندما فجر مقاتلون أكراد لغما يتم التحكم فيه عن بعد بإقليم شرناق، ولاحقا قتل جندي آخر وأصيب جندي عندما هاجم متشددون موقع حراسة في شرناق بقذيفة صاروخية.

واجتاح العنف شرق تركيا منذ الشهر الماضي عندما صعد حزب العمال الكردستاني هجماته ضد قوات الأمن التركية وشنت أنقرة ضربات جوية انتقامية ضد مقاتليه في تركيا وشمال العراق.

وعبر مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي عن قلقه من إن العنف يمكن أن يقوض أي جهود لإنهاء تمرد حزب العمال الكردستاني المستمر منذ 3 عقود.

وأثار احتمال وقوع اضطرابات في بلد مجاور لكل من العراق وسوريا، محور نشاط “تنظيم الدولة”، قلقا بين الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي.

وبذلك يرتفع عدد القتلى في صفوف أفراد قوات الأمن التركية في هجمات لحزب العمال الكردستاني منذ 20 يوليو إلى 18 شخصا على الأقل في أسوأ إراقة للدماء منذ أن وقع الحزب اتفاقا مع الحكومة لوقف إطلاق النار عام 2013.

من جانبه، أعلن حزب العمال الكردستاني أنه سيصعد الهجمات في منتصف يوليو بسبب ما وصفها بأنها انتهاكات لوقف إطلاق النار.

ورد الحزب بالمزيد من العنف منذ أن بدأت تركيا حملتها الجوية على معسكرات الحزب في شمال العراق في 24 يوليو في إطار ما وصفه رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو بأنه “قتال متزامن ضد الإرهاب”.

رابط مختصر