طابع بريد تذكاري لقناة السويس الجديدة

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 4 أغسطس 2015 - 6:24 صباحًا
طابع بريد تذكاري لقناة السويس الجديدة

أبوظبي – سكاي نيوز عربية
بعد 59 عاما على إصدار طابع بريد عند تأميم قناة السويس، تم تدشين طابع بريد بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة الخميس القادم.

وذكر مكتب رئيس الوزراء في بيان، الاثنين، أن إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء دشن طابع البريد بحضور خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعصام الصغير رئيس الهيئة القومية للبريد.

وقال نجم في البيان إن الطابع الجديد يحمل صورة سفينتين متقابلتين في القناتين القديمة والجديدة وبينهما مفتاح الحياة “عنخ” في مصر القديمة وسنابل قمح تتجه نحو الشمس “وترمز إلى النماء والخير الذي سيعود على المنطقة والشعب المصري”.

وأضاف أن الطابع الذي يحمل عناصر من الحضارة المصرية مثل الأهرام “يأتي في إطار تخليد ذكرى هذا الحدث التاريخي الهام من عمر الوطن”.

وكانت مصر قد أصدرت عند تأميم القناة يوم 26 يوليو 1956 طابع بريد قيمته 10 مليمات رسمت عليه سفينة تتوسط قناة السويس بجوار جملة “تأميم شركة قناة السويس- ضمان حرية الملاحة”، وفي أعلى الطابع رسم العلم المصري ذو الهلال وبداخله 3 نجوم وكلمة (مصر) بالعربية والفرنسية EGYPTE .

وحظيت قناة السويس بطوابع أخرى في مناسبات تالية ومنها طابع عام 1969 بمناسبة مرور 100 عام على افتتاح القناة وكتب عليه “الجمهورية العربية المتحدة 1969- الذكرى المئوية لافتتاح القناة” وطابع ثمنه 30 مليما بمناسبة إعادة افتتاح القناة عام 1975 وطابع عام 1994 وثمنه 15 قرشا بمناسبة مرور 125 عاما على افتتاح القناة.

وقال الصغير في البيان إن الطابع الجديد صممه أشرف زكي الأستاذ المساعد بكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان واختير بعد فوزه في مسابقة بين الفنانين التشكيليين.

رابط مختصر