هاكرز يستغلون “ويندوز 10” لطلب فدية

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 3 أغسطس 2015 - 1:16 مساءً
هاكرز يستغلون “ويندوز 10” لطلب فدية

إعداد: أحمد فؤاد – أبوظبي – سكاي نيوز عربية
استغل قراصنة معلومات “هاكرز” الاهتمام الكبير بنظام التشغيل “ويندوز 10” المتوافر حديثا لمحاولة اختراق العديد من الأجهزة حول العالم.

واكتشف الفريق الأمني بشركة “سيسكو” التهديد الأخير، الذي يصل لأجهزة المستخدمين، عبر رسالة بريد إلكتروني تحثهم على تحديث أنظمتهم القديمة، والترقية إلى ويندوز 10 مجانا، عبر التحايل عليهم وذلك عبر تنزيل ملفات يتبين لاحقا أنها “خبيثة”، تمكن المخترقين من السيطرة على الجهاز.

وبمجرد تثبيت الملف على الجهاز، يتم تثبيت برنامج من نوعية “تطبيقات الفدية”، وهي برامج تتحكم بشكل كلي في الجهاز المخترق، وتطلب من صاحبه الأصلي دفع مبلغ محدد، غالبا ما يكون بالعملة الرقمية “بتكوين” التي لا يمكن تعقب حركتها.

واستعرضت “سيسكو” صورا توضح الرسالة الخادعة التي تصل إلى المستخدم، وكذلك الرسائل التي يتسلمها بعد اختراق جهازه، إذ يتم تهديده بعدم استرجاع ملفاته مجددا، إلا بعد دفع المقابل المادي خلال مدة معينة، بحسب مواقع متخصصة.

يذكر أن شركة “مايكروسوفت” كانت أعلنت قبل أسابيع عن توفيرها لنظام “ويندوز 10” كتحديث مجاني لنظامي “ويندوز 7” و”ويندوز 8″، حيث سيتم تنبيه المستخدم لتوافر التحديث من خلال إشعارات على سطح المكتب، وليس عبر رسالة إلكترونية.

رابط مختصر