موجة الحر العربية نتيجة “تغيرات شمسية”

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 3 أغسطس 2015 - 1:07 مساءً
موجة الحر العربية نتيجة “تغيرات شمسية”

أبوظبي – سكاي نيوز عربية
قال خبير في الأرصاد الجوية إن موجة الحر التي تضرب بلدان عدة في المنطقة العربية تأتي نتيجة تغيرات على سطح الشمس.

وأوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك عبدالعزيز الشمري إن هذه الموجة شديدة الحرارة جاءت بسبب تأثير الدورة الشمسية الرابعة والعشرين، التي بدأت عام 2008، وتنتهي في عام 2020.

ويحدث خلال الدورات الشمسية، انفجارات هائلة على سطح الشمس، مما يرسل موجات حرارية هائلة إلى الأرض تسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وتوقع خبراء أرصاد استمرار موجة الحر أيام عدة في المنطقة، قد تنتهي مع نهاية الأسبوع الجاري.

وبلغت درجة الحرارة في فلسطين أكثر من 45 درجة مئوية، فيما اجتاحت عاصفة رملية غير مسبوقة العاصمة الأردنية عمان، رافقها ارتفاع في درجات الحرارة إلى أرقام قياسية، بلغت 52 درجة مئوية، في بعض المناطق.

وتلك من المرات القليلة التي تضرب موجة حارة بهذه الشدة الاردن، حيث خلق ارتفاع الحرارة حالة من الخوف والحذر بين المواطنين، على الرغم من محاولة الأجهزة الحكومية توجيه النصح والإرشاد.

كما تشهد درجات الحرارة ارتفاعا كبيرا في معظم أنحاء السعودية، حيث فاقت معدلها الطبيعي في هذه الفترة من السنة. وحذرت هيئة الأرصاد السعودية، من خطر التعرض المباشر لآشعة الشمس.

أما في مصر، فقد ضربت أغلب محافظات البلاد موجة حارة، حيث سجل ارتفاع حاد في درجة الحرارة، لاسيما في محافظة المنيا، الأمر الذي أجبر غالبية المواطنين على التزام المنازل، خوفا من التعرض لضربات الشمس الحارقة.

رابط مختصر