السعودية تشتري صواريخ ببلايين الدولارات لرد هجمات الحوثيين عن جنوب البلاد

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 1 أغسطس 2015 - 10:36 صباحًا
السعودية تشتري صواريخ ببلايين الدولارات لرد هجمات الحوثيين عن جنوب البلاد

وافقت الخارجية الأميركية على صفقة أسلحة محتملة للسعودية قيمتها 5.4 مليار دولار، تحصل بموجبها الرياض على صواريخ طراز “باك-3”.

الصفقة تضمنت أيضا ذخيرة محتملة للسعودية قيمتها 500 مليون دولار، بحسب ما نشرته صحيفة “الحياة” اللندنية.

الصواريخ مهمتها التصدي للطائرات المغيرة، والاعتراض على الصواريخ القادمة من جهة العدو.

وتأتي هذه الصفقة في ظل حرب على الحدود تدور بين الجيش السعودي وجماعة الحوثيين “أنصار الله” المدعومين من إيران والرئيس السابق علي عبد الله صالح.

واستخدم ” أنصار الله” في مواجهتهم صواريخ “سكود” حصلوا عليها عقب سيطرتهم على مخازن الأسلحة ومقدرات الدولة اليمنية، بما فيها المعسكرات، وهروب الرئيس هادي إلى السعودية.

و”سكود” هي صواريخ بالستية تكتيكية طورت من قبل الاتحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة وصدرت بشكل واسع إلى دول أخرى، بينها اليمن.

ناطق باسم الخارجية الأميركية أوضح ان الصفقة تأتي لتزويد القوات البرية السعودية بما يمكنها من مواصلة حماية الحدود الجنوبية للمملكة من هجمات تشنها جماعات مسلحة.

وصواريخ “باك-3” مستخدمة حالياً في الولايات المتحدة وهولندا وألمانيا واليابان وتايوان والإمارات العربية المتحدة.

وقتل الجمعة 31 يوليو/ تموز 2015 متطوع في الجيش السعودي يدعى خالد بن مساوى بمنطقة جازان بالشريط الحدودي، بقذائف أطلقها الحوثيون فيما تعرض زميله محسن الدوسري لإصابة خطرة استدعت نقله للمستشفى.

وكثيرا ما تتعرض المناطق الجنوبية السعودية في الجهة المقابلة لمعقل الحوثيين صعدة لهجمات تكون بقذائق الهاون، وأخرى بصواريخ سكود.

رابط مختصر