الجبوري: استقطاع 5% من الرواتب كادخار إجباري سيوفر ملياري دولار لخزينة الدولة

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 30 يوليو 2015 - 8:57 مساءً
الجبوري: استقطاع 5% من الرواتب كادخار إجباري سيوفر ملياري دولار لخزينة الدولة

أكد النائب عن اتحاد القوى الوطنية احمد الجبوري، الخميس، أن مقترحه القاضي باستقطاع 5% من الراتب الكلي للموظفين والمتقاعدين كـ”ادخار إجباري”، سيوفر ملياري دولار للخزينة، فيما كشف عن وجود ديون مترتبة على شركات الهاتف النقال تصل لثلاثة مليارات دولار، لا تتم المطالبة بها لـ”ارتباط” تلك الشركات بسياسيين ومتنفذين في الدولة.

وقال الجبوري في حديث لـ السومرية نيوز، إن “رئيس مجلس النواب طلب منا أن نقدم مقترحات لدعم خزينة الدولة، وقدمنا اليوم تسعة مقترحات تتعلق بإعادة وإيقاف كل مخصصات التكافل والمنافع الاجتماعية للرئاسات الثلاث بما فيها الهيئات المستقلة والدرجات الخاصة، كذلك تخفيض نفقات السلك الدبلوماسي ومخصصات المسؤولين بما فيهم النواب بواقع 50%”.

وأضاف أن “من بين الفقرات هي استقطاع 5% كادخار إجباري من رواتب كل العراقيين وإعادتها لهم بعد الأزمة”، لافتاً إلى أن “هذه النسبة القليلة لن تؤثر، وستوفر للدولة أكثر من ملياري دولار”.

وأشار الجبوري إلى أن “هناك الكثير من الموظفين لا يتسلمون رواتبهم لمدة خمسة أشهر، وإذا حاولنا أن نقلل 5% كادخار إجباري ونوفرها لخزينة الدولة، سنستطيع دفع رواتب الموظفين الآخرين ونعالج مشاكل أخرى أيضاً”، معتبراً أن “ذلك يدخل من باب المسؤولية لان البلد يخوض حرباً ويحتاج إلى وقفة جادة من الجميع”.

وتابع الجبوري، أن “شركات الهاتف النقال مطلوبة للدولة العراقية بحدود ثلاثة مليارات دولار، ولكونها مرتبطة بسياسيين ومتنفذين في الدولة لا تتم مطالبتها بهذه الأموال”.

وكان الجبوري قدم خلال مؤتمر صحافي عقده، اليوم الخميس، بمبنى البرلمان تسعة مقترحات قال إنها ستدعم الخزينة، ومن بينها استقطاع نسبة 5% من الراتب الكلي للموظفين والمتقاعدين العراقيين كـ”ادخار إجباري”، على أن تتم إعادة المبالغ المستقطعة إليهم بعد تجاوز الأزمة، فيما دعا إلى رفع الضرائب على السلع باستثناء المواد الغذائية.

رابط مختصر