كيري يستعد لزيارة المنطقة… والتراشق الكلامي يتصاعد بين السعودية وإيران

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 28 يوليو 2015 - 5:02 مساءً
كيري يستعد لزيارة المنطقة… والتراشق الكلامي يتصاعد بين السعودية وإيران

فيما لا يزال التوتر يتصاعد بين إيران والسعودية على خلفية ما وصفته الرياض بـ”تصريحات عدوانية” أطلقتها طهران أخيراً، يستعد وزير الخارجية الأمريكي للقيام بجولة في المنطقة الأسبوع القادم لتهدئة المخاوف من الاتفاق النووي مع إيران.

وكان وزير الخارجية السعودي قد أدان، الاثنين، تصريحاتٍ أطلقتها المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم اتهمت فيها المنامة بافتعال التوتر في المنطقة.

تصريحات غير مقبولة
وقال عادل الجبير في مؤتمر صحفي إن التصريحات الإيرانية غير مقبولة، مرجعاً تصريحات طهران “العدوانية” تجاه دول المنطقة إلى هزائم حلفائهم باليمن، في إشارة الى الحوثيين.

ولم يكتف الجبير بذلك، فقد أشار أيضا الى تدهور وضع الرئيس السوري بشار الأسد الحليف الرئيسي لإيران، وكذلك قبولهم باتفاقية مع المجتمع الدولي رفضوا الكثير من شروطها في بادئ الأمر.

وفي ظل هذه الأجواء المتوترة سيجتمع وزير الخارجية الأميركية جون كيري في الثالث من آب/ أغسطس، مع نظرائه في دول مجلس التعاون الخليجي، في محاولة للحد من مخاوفهم الناتجة عن الاتفاق النووي مع إيران.

مقتل ثلاثة بالبحرين
يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الداخلية البحرينية الثلاثاء أن شرطيين قتلا وأُصيب ستة آخرون بجروح في تفجير “إرهابي” في منطقة سترة ذات الغالبية الشيعية بالقرب من العاصمة “المنامة”.

وكانت الداخلية قد أعلنت السبت توقيف شخصين يشتبه بأنهما حاولا تهريب أسلحة ومتفجرات من إيران، وأعلنت المنامة السبت استدعاء سفيرها المعتمد في طهران للتشاور، احتجاجاً على تصريحات “عدائية” صدرت عن عدد من المسؤولين الإيرانيين بحقها.

وتتهم سلطات المنامة إيران بدعم حركة احتجاجات تقودها الغالبية الشيعية ضد الحكومة.

رابط مختصر