الحوثيون يرفضون الهدنة

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 27 يوليو 2015 - 1:15 صباحًا
الحوثيون يرفضون الهدنة

صنعاء: رفض زعيم المتمردين الحوثيين عبدالملك الحوثي الهدنة التي أعلنها التحالف العربي.

جاء ذلك في وقت أعلن فيه التحالف العربي في اليمن السبت في بيان، هدنة إنسانية مدتها خمسة أيام تبدأ اليوم الأحد لتوزيع مساعدات إنسانية وطبية “للشعب اليمني الشقيق”، كما نقلت وكالة الأنباء السعودية. وجاء في البيان، كما نشرته وكالة الأنباء السعودية: “تقرر أن تبدأ الهدنة الإنسانية اعتبارًا من الساعة (11:59) مساء بتوقيت اليمن يوم الأحد ولمدة خمسة أيام وفقًا لما ورد في رسالة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية لإدخال وتوزيع أكبر قدر من المساعدات الإنسانية والطبية للشعب اليمني الشقيق، حيث تتوقف فيها الأعمال العسكرية من قبل قوات التحالف”.

وأضاف البيان: “في حال قيام الميليشيات الحوثية والقوات الموالية لها بأي أعمال أو تحركات عسكرية في أي منطقة، فسوف يتم التصدي لها من قبل قوات التحالف مع استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري والاستطلاع الجوي لأي تحركات لميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها”.

الى ذلك نفى المتحدث الرسمي باسم أنصار الله، وهي التسمية التي يستخدمها المتمردون الحوثيون، محمد عبد السلام على صفحته على فايسبوك الأحد ما نقل عن زعيمهم عبد الملك الحوثي بشأن رفضه الالتزام بالهدنة التي اعلنها التحالف العربي بقيادة السعودية ابتداء من منتصف الليل في اليمن.

وكتب المتحدث محمد عبد السلام انه “توضيحا لما ورد على حساب نسب إلى السيد الحوثي في تويتر، فلا حساب للسيد عبد الملك بدر الدين الحوثي، لا على تويتر ولا على اي وسيلة تواصل اجتماعية”. لكن المتحدث لم يحدد موقف الحوثيين من الهدنة الانسانية التي تبدأ منتصف ليل الاحد الاثنين وتستمر حتى الجمعة بهدف تسهيل ايصال المساعدات الانسانية الى السكان.

وكان المتحدث ينفي تغريدة نشرت على حساب يحمل اسم زعيم الحوثيين لم يتم التحقق منه، وله اكثر من 16 الف متتبع جاء فيه “الهدنة المرفوضة التي طلبتها السعودية تريد متنفسا لتحشد الدواعش (تسمية لتنظيم الدولة الاسلامية) والقاعدة في عدن (جنوب) لقمع الثوار”. واضاف ان “المعركة مستمرة”.

واعلن التحالف العربي بقيادة السعودية السبت الهدنة استجابة لطلب الرئيس عبدربه منصور هادي الموجود في السعودية. ويفترض ان تتوقف الغارات خلال الهدنة التي اعلنت بعد نجاح القوات الموالية لهادي في عدن بعد اربعة اشهر من المعارك الدامية في استعادة عاصمة الجنوب اليمني من المتمردين الذين باتوا لا يحتفظون إلا ببعض المواقع في شمالها.

نقلا عن ايلاف

رابط مختصر