البارزاني يؤكد أهمية أخذ الوضع الديموغرافي لنينوى بنظر الاعتبار بعد التحرير

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 25 يوليو 2015 - 7:20 صباحًا
البارزاني يؤكد أهمية أخذ الوضع الديموغرافي لنينوى بنظر الاعتبار بعد التحرير

أكد رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، الجمعة، أهمية التنسيق المشترك بين البيشمركة والقوات الأميركية في الحرب على “الإرهاب”، مشددا على ضرورة أخذ الوضع الديموغرافي لمحافظة نينوى بنظر الاعتبار بعد تحرير المحافظة من تنظيم “داعش”، فيما جدد وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر التزام بلاده بدعم الإقليم ومساعدة قوات البيشمركة.

وقال البارزاني في بيان صدر، اليوم، عقب استقباله كارتر وتلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن “الأوضاع في العراق وسوريا مرتبطة ببعضهما في الحرب ضد الإرهاب مما يتطلب التعاون المشترك”، مؤكدا “أهمية التنسيق المشترك بين البيشمركة والقوات الأمريكية في الحرب على الإرهاب”.

وشدد البارزاني على “أهمية اخذ الوضع الديموغرافي لمحافظة نينوى ما بعد التحرير بنظر الاعتبار وضمان حقوق المكونات القومية والدينية في الموصل كي لا تتكرر مأساتهم”.

من جانبه، جدد وزير الدفاع الأميركي التزام بلاده بـ”دعم إقليم كردستان وتقديم المساعدات لقوات البيشمركة”، معتبرا التحالف بين إقليم كردستان وأميركا “شراكة كبيرة لترسيخ السلام في المنطقة”، بحسب البيان.

وكان كارتر وصل، في وقت سابق من اليوم الجمعة (24 تموز 2015)، إلى مدينة أربيل وعقد اجتماعا مع رئيس إقليم كردستان ووزير البيشمركة وعدد من القادة الميدانيين في الإقليم.

يشار إلى أن كارتر أجرى، أمس الخميس (23 تموز 2012)، زيارة غير معلنة إلى العراق لإجراء محادثات مع الزعماء العراقيين والتقى خلالها برئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري ووزير الدفاع خالد العبيدي.

رابط مختصر