أنقرة تبرر ضرب داعش بعجز وتقصير دمشق

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 25 يوليو 2015 - 7:26 صباحًا
أنقرة تبرر ضرب داعش بعجز وتقصير دمشق

أبوظبي – سكاي نيوز عربية
بررت الحكومة التركية غارات سلاح الجو على مواقع تنظيم الدولة في سوريا برسالة إلى الأمم المتحدة، قالت فيها إنها أقدمت على هذه الخطوة لأن الحكومة السورية إما غير قادرة أو غير مستعدة لمواجهة داعش.

وتواجه تركيا أعمال عنف متزايدة عبر حدودها مع سوريا التي تمتد لمسافة 900 كيلومتر، حيث استغل تنظيم الدولة الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ أكثر من أربع سنوات للسيطرة على مساحات من الأراضي.

وفي رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي من، ولمجلس الأمن الدولي، أشارت تركيا إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، التي تعطي الدول بشكل منفرد أو بشكل جماعي حق الدفاع عن النفس في مواجهة الهجمات المسلحة كمبرر لعملها.

وقال نائب سفير تركيا في الأمم المتحدة في الرسالة التي أطلعت رويترز عليها “من الواضح أن النظام في سوريا إما غير قادر أو غير مستعد لوقف هذه التهديدات الصادرة من أراضيه، والتي تُعرض بوضوح أمن تركيا وسلامة مواطنيها للخطر”.

وأضافت الرسالة أن “سوريا أصبحت ملاذا آمنا (لتنظيم الدولة). هذه المنطقة يستخدمها (التنظيم) في التدريب والتخطيط للهجمات عبر الحدود وتمويلها وتنفيذها”.

وبموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدةـ لابد من إبلاغ مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوا على الفور بأي عمل تقوم به الدول دفاعا عن النفس، في مواجهة هجوم مسلح.

ووافقت تركيا على أن تستخدم طائرات الولايات المتحدة والتحالف قواعدها الجوية لشن غارات على تنظيم الدولة، كما استهدفت طائراتها الحربية في الساعات الماضية مواقع المتشددين في سوريا.

رابط مختصر