العراق يدعو لنظام ديمقراطي في سوريا ويؤكد: حل مشاكلها سينعكس ايجاباً علينا

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 22 يوليو 2015 - 8:53 مساءً
العراق يدعو لنظام ديمقراطي في سوريا ويؤكد: حل مشاكلها سينعكس ايجاباً علينا

دعا مندوب العراق الدائم في الأمم المتحدة محمد علي الحكيم، الأربعاء، الى نظام ديمقراطي في سوريا يكفل العيش للجميع، وفيما أشار الى أن حل مشاكلها سينعكس ايجاباً على العراق، اعتبر ان اطلاق عمليات تحرير الرمادي والفلوجة في آن واحد دليل على قوة جبهة مكافحة “الإرهاب”.

وقال الحكيم خلال كلمة القاها في جلسة لمجلس الأمن لمناقشة تقرير بعثة الأمم المتحدة عن العراق وتابعته السومرية نيوز، إنه “لا بد من ايجاد حل سريع للأزمة السورية والعمل على تسوية سياسية مرضية لجميع الاطراف، وتقديم ضمانات بعدم تدخل دول الجوار وتدفق الإرهابيين من الحدود المشتركة”، داعياً الى اهمية “ايجاد حل عادل للأزمة تحت نظام ديمقراطي يكفل العيش للجميع”.

وحث الحكيم على “خلق اجواء ايجابية للمصالحة الوطنية في سوريا”، مؤكداً أن “الحل في سوريا سينعكس ايجاباً على حل مشاكل الإرهاب في العراق”.

وبشأن العمليات الجارية لتحرير محافظة الأنبار، قال الحكيم، إن “عمليات تحرير الرمادي والفلوجة تجري في آن واحد، وهو دليل على قوة جبهة مكافحة الارهاب”، لافتاً في ذات الوقت الى أن “اجتياح داعش لعدد من المدن والقرى ادى الى تهجير ما يزيد عن مليوني مواطن”.

وأشار الحكيم الى أن “الحكومة تسعى الى وضع آليات لحماية المتضررين والمهجرين بما فيهم الاطفال والنساء”، معرباً عن شكر العراق لدول “الامارات والكويت واستراليا والولايات المتحدة لتخصيصها مبالغ مالية لتخفيف المعاناة ومساعدة النازحين”.

ويشهد العراق وضعاً أمنياً استثنائياً، إذ تتواصل العمليات العسكرية لطرد “داعش” من المناطق التي ينتشر فيها، كما ينفذ التحالف الدولي ضربات جوية تستهدف مواقع التنظيم في تلك المناطق توقع قتلى وجرحى في صفوفه.

رابط مختصر