كوبا تطالب واشنطن بإعادة غوانتانامو وإنهاء الحصار

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 21 يوليو 2015 - 11:34 صباحًا
كوبا تطالب واشنطن بإعادة غوانتانامو وإنهاء الحصار

ما أن انتهت الاحتفالات الرسمية بفتح السفارة الكوبية في العاصمة الأمريكية ورفع العلم الكوبي في سماء واشنطن، حتى طالب وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز الجانب الأمريكي بضرورة إنهاء الحصار الاقتصادي على بلاده وإعادة منطقة غوانتانامو التي تتخذ منها الولايات المتحدة قاعدة عسكرية على الأراضي الكوبية منذ أكثر من خمسين عاما. وقال رودريغيز في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي جون كيري إن هذه الخطوات تعتبر حاسمة لتطبيع العلاقات بين الجانبين.

من جانبه قال كيري إن حكومة بلاده تدعم بقوة رفع المقاطعة الاقتصادية المفروضة على كوبا منذ مطلع ستينات القرن الماضي بشكل كامل، إلا أن ذلك يتطلب موافقة الكونغرس الأمريكي. بيد أن الأغلبية البرلمانية للجمهوريين في الكونغرس الأمريكي ترفض هذه الخطوة بشكل قاطع. وبخصوص إعادة غوانتانامو على كوبا قال كيري إن هذا الموضوع غير وارد أساسا بالنسبة للولايات المتحدة.
يذكر أن هافانا تعتبر عقد الإيجار المبرم بين كوبا الحكومة الأمريكية منذ مطلع القرن الماضي ملغيا وتطالب بعودة المنطقة إليها. وقد أقامت الولايات المتحدة في غوانتانامو معسكرا لاعتقال عناصر القاعدة مثيرا للجدل بعد هجمات 11 أيلول/ سبتمبر عام 2001.

نقلا عن الدويتشة فيلة

رابط مختصر