العبادي يوجه بحصر السلاح بيد الدولة في البصرة

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 18 يوليو 2015 - 7:13 صباحًا
العبادي يوجه بحصر السلاح بيد الدولة في البصرة

المدى برس/بغداد
وجه رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الجمعة، بجعل محافظة البصرة منطقة منزوعة السلاح ومنع اي جهة خارج القوات الامنية من حمل السلاح.
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء اطلعت (المدى برس) عليه، إن ” القائد العام للقوات المسلحة الدكتور حيدر العبادي يوجه بالالتزام التام بقرار جعل البصرة منطقة منزوعة السلاح وحصر السلاح بيد الدولة، ومنع اية جهة خارج القوات الامنية والعسكرية الرسمية من حمل السلاح.
وكان مصدر امني في محافظة البصرة، افاد اليوم الجمعة، في حديث الى ( المدى برس) بأن ثلاثة متظاهرين سقطوا بين قتيل وجريح بنيران القوات الامنية خلال تظاهرات اندلعت شمالي البصرة احتجاجا على نقص الكهرباء، بعد أن أضرم المتظاهرون النار في المجلس البلدي لقضاء المدينة، وفيما وجهت ادارة المحافظة بتشكيل لجنة للتحقيق في الحادث اتهمت اعداء البصرة باستغلال تلك الاحتجاجات.
وكان مجلس محافظة البصرة عزا، في (8 حزيران 2015)، تظاهرات أهالي قضاء أبو الخصيب إلى انقطاع التيار الكهربائي في القضاء بسبب “مشاكل فنية”، وأشار إلى أن القوات الأمنية تمكنت من فتح الطريق الرابط بين مركز المحافظة والقضاء الذي قطعه المتظاهرون أمس، فيما أكد أن مشكلة انقطاع التيار الكهربائي تواجه مناطق أخرى في المحافظة.
ويعاني العراق نقصاً في الطاقة الكهربائية منذ بداية سنة 1990، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد سنة 2003، في بغداد والمحافظات، بسبب قدم الكثير من المحطات إضافة إلى عمليات التخريب التي تعرضت لها المنشآت خلال السنوات الماضية، حيث ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء عن المواطنين إلى نحو عشرين ساعة في اليوم الواحد، فيما شهدت خلال المدة الماضية تحسناً كبيراً إذ استمرت ساعات التشغيل لنحو 23 ساعة وخاصة بعد انخفاض درجات الحرارة.

رابط مختصر