الكويت توجه تهما للضالعين في الهجوم الإرهابي تمهيدا لمحاكمتهم

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 14 يوليو 2015 - 5:11 مساءً
الكويت توجه تهما للضالعين في الهجوم الإرهابي تمهيدا لمحاكمتهم

الكويت – وجهت النيابة العامة في الكويت الثلاثاء تهما الى 29 شخصا على خلفية الارتباط بالهجوم الانتحاري الذي استهدف في يونيو/حزيران مسجدا شيعيا في العاصمة الكويتية واسفر عن 26 قتيلا واكثر من مئتي جريح.

وجاء في بيان للنيابة العامة نشرته وكالة الانباء الكويتية الرسمية ان تهما وجهت الى 29 شخصا بينهم سبع نساء، فيما لم توجه اي تهمة لمنفذ الهجوم الانتحاري، وهو سعودي، لكونه قتل.

وسبق ان تبنى تنظيم الدولة الاسلامية هذا الهجوم.

وذكر بيان النيابة العامة ان من بين المتهمين سبعة كويتيين وخمسة سعوديين وثلاثة باكستانيين و13 شخصا من عديمي الجنسية او “البدون”، اضافة الى شخص اضافي هارب لم تحدد جنسيته.

وبحسب النيابة العامة، فان 24 من المتهمين موجودون في الاعتقال، وان خمسة سيحاكمون غيابيا بينهم سعوديان موقوفان في السعودية نقلا المتفجرات الى الكويت.

ووجهت الى اثنين من المتهمين “مع المتهم المتوفي الذي انقضت الدعوى بالنسبة له، تهمة القتل العمد مع سبق الاصرار لعدد 26 من المجني عليهم وتهمة الشروع في القتل مع سبق الاصرار لباقي المصابين في الحادث وتهمة حيازة واستعمال المفرقعات داخل المسجد محل الحادث مما نتج عنه موت المجني عليهم واحداث التلفيات بالمسجد”.

كما وجهت الى متهمين آخرين تهمة “التدرب والتدريب على استعمال المفرقعات بقصد الاستعانة بها في تحقيق غرض غير مشروع”.

ووجهت الى متهمين آخرين تهم “الاشتراك بطريق التحريض والاتفاق والمساعدة في ارتكاب جريمتي القتل والشروع في القتل سالفتي الذكر” و”المساس بوحدة البلاد والانضمام الى جماعة محظورة تنتهج الفكر التكفيري المتطرف المناهض لسلطات الدولة” و”العلم بوقوع الجريمة وعدم الابلاغ عنها ممالاة للمتهمين” و”اعانة متهم على الفرار من وجه العدالة باخفائه واخفاء الادوات المستعملة في تلك الجرائم”.

واحيلت الى محكمة الجنايات.

وفي 26 حزيران/يونيو، فجر انتحاري سعودي حزامه الناسف في مسجد شيعي في الكويت وقتل 26 من المصلين واصاب 227 اخرين. وعمدت وزارة الداخلية بعدها الى اعتقال اربعين مشتبها بهم تمت احالتهم امام النيابة.

وبعد الاعتداء، عززت السلطات الاجراءات الامنية حول المساجد والمواقع الحساسة بما فيها المنشآت النفطية في الدولة العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).

وقررت الكويت الاثنين تشكيل لجنة دائمة لمكافحة “الارهاب بجميع اشكاله”.

نقلا عن ميدل ايست اونلاين

رابط مختصر