ألمانيا تضع خطة لخروج اليونان من منطقة اليورو

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 12 يوليو 2015 - 5:18 مساءً
ألمانيا تضع خطة لخروج اليونان من منطقة اليورو

وزراء مالية الاتحاد الاوروبي يستكملون اجتماعهم في بروكسل لبت إمكانية الطلب من الاتحاد الاوروبي مساعدة اليونان بناء على مقترحات أثينا، ومصدر أوروبي يقول إن ألمانيا وضعت خطة لخروج مؤقت لليونان من منطقة اليورو لخمسة أعوام إذا فشلت في تحسين اقتراحاتها.
اليونان إلى خارج منطقة اليورو لخمس سنوات. إقتراح الماني جديد في ظل استمرار الضغوط على اليونان على الرغم من البرنامج الاصلاحي الذي اقترحه رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس ووافق عليه البرلمان.
وزراء مالية الاتحاد الاوروبي ووسط غياب الثقة المتبادلة بين اليونان ومعظم دول الاتحاد، تحدثوا صراحة عن خروج اليونان من منطقة اليورو وإن مؤقتاً.
دول عدة لا تزال تعرقل خطة المساعدة، فيما تبدو المانيا وفنلندا المتشددتان في مواقفهما من اثينا على وشك القول صراحة، إنهما لا تريدان اليونان في منطقة اليورو.
وتعتقد اليونان أن بعض الدول ولأسباب غير متصلة بالاصلاحات والبرنامج، لا تريد التوصل لأي اتفاق. فأثينا التي قدمت تنازلات واضحة للأوروبيين وأقر برلمانها رفع الضرائب وترشيق القطاع العام بحسب مفاهيم صندوق النقد الدولي واجهها الاوروبيون بمزيد من الابتزاز.
العقبات هذه تجعل في كل مرة خروج اليونان بشكل غير منسق من منطقة اليورو أمراً وارداً، ولا سيما أنها باتت في وضع على شفير الانهيار المالي مع اقتصاد يتلاشى شيئاً فشيئاً ومصارف مغلقة منذ نهاية حزيران/يونيو الفائت.

المصدر: الميادين

رابط مختصر