لجنة قانونية تدقق أوضاع المحكوم عليهم بالإعدام

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 10 يوليو 2015 - 12:18 مساءً
لجنة قانونية تدقق أوضاع المحكوم عليهم بالإعدام

كشفت رئاسة الجمهورية عن النتائج التي توصلت اليها اللجنة القانونية التي أمرت بتشكيلها، لتدقيق ودراسة ملفات الإعدام الواردة إليها من مجلس القضاء الاعلى بغية اصدار المراسيم الجمهورية الخاصة بذلك.
وذكر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، خالد شواني، في بيان صحفي أمس الخميس، أن اللجنة القانونية الخاصة والمكلفة بتدقيق أوضاع المحكومين بالإعدام والوقوف على أسباب تأخر اصدار بعض المراسيم منذ عام 2006 ولغاية 2014 رغم مصادقة تلك الاحكام من المحكمة المختصة ووجود التخويل من مجلس رئاسة الجمهورية في فترة مجلس الرئاسة منذ 2006 لغاية 2010 لاحد اعضاء مجلس الرئاسة، وكذلك وجود تخويل من 2010 ولغاية 2014، توصلت إلى ما يلي، “عدد الملفات الواردة الى رئاسة الجمهورية والتي لم تتم المصادقة عليها منذ 2006 إلى 2014 بلغت 662 ملفا منها 42 ملفا فقط، منذ تولي فؤاد معصوم لمنصب الرئيس في يوليو الماضي”.
كما تبين أن “مجلس رئاسة الجمهورية من 2006 الى 2010 قد أصدر عدة مراسيم جمهورية لعدد من الدعاوى دون الاخر، تاركاً 289 ملفا دون ان يصدر فيها مرسوما جمهوريا على الرغم من وجود تخويل من مجلس الرئاسة لاحد نواب الرئيس بإصدار مراسيم المصادقة على أحكام الاعدام” .
وأستطرد شواني، أن “نائب رئيس الجمهورية المخول بإصدار المراسيم الجمهورية منذ 2010 ولغاية 2014 ايضا أصدر مراسيم لبعض القضايا دون البعض الاخر، تاركاً 331 ملفا دون ان يصدر فيها مرسوما بالمصادقة”.
وأوضح المتحدث باسم الرئاسة، ان اللجنة “دققـــت جميع الاضابير وباشرت بوضع المعايير لإصدار المراسيم وقد اعطت الاولوية للمصادقة على الملفات الخاصة بالإرهاب والجرائم التي تمس امن المجتمع”، مشيرا الى انه ” من خلال تدقيق المراسيم التي سبق ان اصدرتها رئاسة الجمهورية تبين ان السلطة التنفيذية لم تقم بتنفيذ الاحكام رغم مرور مدة طويلة على اصدار المراسيم ولم تبيّن الاسباب”.
وختم خالد شواني بيانه قائلا، ان “رئيس الجمهورية صادق على احكام الاعدام واصدر المراسيم الخاصة بذلك بحسب الاسبقية في تاريخ الدعاوى ونوعية الجرائم، خاصة جرائم الارهاب وتلك التي تمس امن المجتمع” .
وسبق للسلطة القضائية الاتحادية، ان نفت الانباء التي تحدثت عن وجود 7 الاف مدان بالإعدام لم تنفذ احكامهم بسبب عدم صدور مراسيم جمهورية بذلك.

رابط مختصر