أردوغان بعد انتقادات واسعة يكلف أوغلو بتشكيل الحكومة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 8 يوليو 2015 - 6:15 مساءً
أردوغان بعد انتقادات واسعة يكلف أوغلو بتشكيل الحكومة

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء 8 يوليو/ تموز عزمه تكليف أحمد داوود أوغلو بتشكيل الحكومة، بعد انتقادات واسعة من المعارضة اتهمته بتأخير تشكيل الحكومة الجديدة عمدا.
وقال أردوغان في كلمة خلال مأدبة إفطار بالقصر الرئاسي في العاصمة أنقرة، حضره ممثلون عن كافة الاختصاصات المهنية والعلمية في تركيا، قال إنه سيكلف رئيس الحزب الحاصل على أكثرية المقاعد في البرلمان التركي وهو رئيس حزب العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو، بتشكيل الحكومة، بعد تشكيل ديوان رئاسة البرلمان.
وطالب أردوغان كافة النواب وقادة الأحزاب السياسية أن يتصرفوا بمسؤولية في الفترة الحالية.

وجاء هذا التكليف بعد انتقادات واسعة داخل تركيا لتأخر الرئيس في تسمية رئيس جديد للوزراء، وتشكيل حكومة بعد مرور شهر من الانتخابات التشريعية.

وطالب رئيس حزب الشعب الجمهوري (حصل على 25.1 بالمائة من الأصوات و132 مقعدا نيابيا) كمال كليتشدار أوغلو، الرئيس التركي بتكليف أحد ما بتشكيل الحكومة بسرعة واصفا هذا التأخير بغير العادي، وفق ما نقلته وكالة “فرانس برس”.
وأشار زعيم حزب الشعب الجمهوري بوضوح الى أن رئيس الدولة يرغب بذلك لإجراء انتخابات مبكرة، وقال إن كان لابد من الدعوة إلى انتخابات جديدة فمن غير المجدي الانتظار مدة أطول.

في حين اعتبر صلاح الدين دميرطاش زعيم حزب الشعب الديموقراطي والذي حصد 12.9 بالمائة من الأصوات و80 مقعدا في البرلمان، تأخر أردوغان في تشكيل الحكومة “ليس عاديا”.

وقال إن حزب العدالة والتنمية يقود البلاد بشكل غير مشروع منذ شهر في حين لا يحق له ذلك.

وفي اقتراع 7 يونيو/ حزيران حرم حزب العدالة والتنمية من الغالبية المطلقة في البرلمان للمرة الأولى منذ وصوله إلى الحكم في عام 2002، ما يمهد الطريق أمام تشكيل حكومة ائتلافية، وقد نال حزب العدالة والتنمية 40.6 بالمائة من الأصوات و258 مقعدا من مقاعد البرلمان الـ550.
جدير بالذكر أن الأحزاب التركية الأربعة الممثلة في البرلمان عقب الانتخابات التشريعية، فشلت في تشكيل ديوان رئاسي له، عقب انتخاب رئيس البرلمان الأسبوع الفائت، وتستمر اللقاءات بين الأحزاب للتوصل لاتفاق بشأن عدد ممثليها في الديوان.

المصدر: وكالات

رابط مختصر