هولاند: أمامكم إسبوع لاتخاذ قرار بشأن اليونان

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 7 يوليو 2015 - 9:03 مساءً
هولاند: أمامكم إسبوع لاتخاذ قرار بشأن اليونان

بروكسل: اعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الثلاثاء ان “القرارات” الهادفة الى ابقاء اليونان في منطقة اليورو ينبغي ان تتخذ “خلال الاسبوع”، وذلك لدى وصوله الى بروكسل لحضور قمة طارئة للاتحاد الاوروبي مخصصة للازمة اليونانية.
وقال هولاند “ماذا نريد؟ ان تبقى اليونان في منطقة اليورو، ذلك هو الهدف. للتوصل اليه، على اليونان ان تقدم اقتراحات جدية وذات صدقية”، مضيفا “ينبغي اتخاذ القرارات خلال الاسبوع”.

مشاورات هاتفية بين تسيبراس واوباما
من جهة ثانية اعلنت وكالة الانباء اليونانية (انا) شبه الرسمية ان اتصالا هاتفيا تم بعد ظهر الثلاثاء بين الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الحكومة اليونانية الكسيس تسيبراس، اعرب الرئيس الاميركي خلاله عن الامل بالتوصل الى خاتمة سعيدة للمفاوضات بين تسيبراس ونظرائه الاوروبيين.

وبحسب هذه الوكالة فان الاتصال الهاتفي تم بينما كان تسيبراس في بروكسل حيث سيلتقي رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند قبل مشاركتهم في القمة الاوروبية الطارئة المخصصة لليونان.

اثينا تعاود طرح اقتراحات الثلاثين من حزيران
اعلن مصدر حكومي يوناني الثلاثاء ان الاقتراحات اليونانية للدائنين في شأن خطة مساعدة جديدة هي نفسها التي قدمت في 30 حزيران/يونيو “مع تحسينات”.
واوضح المصدر ان هذه الاقتراحات تتضمن “اصلاحات وحاجات تمويل البلاد اضافة الى تسوية الدين” و”ينبغي ان تبحث الثلاثاء والاربعاء” مع الشركاء الاوروبيين.

ميركل تكرر عدم وجود قاعدة للمفاوضات
كررت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الثلاثاء القول ان “القاعدة لمفاوضات” مع اليونان حول خطة مساعدة جديدة “لا تزال غير متوافرة”، وذلك قبيل قمة طارئة لقادة منطقة اليورو في بروكسل.

وقالت ميركل لدى وصولها الى هذه القمة “سنبحث اليوم سبل احراز تقدم. لكننا لن نستطيع التوصل الى رؤية شاملة نهائية”.

وفي ذات السياق اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي باراك اوباما تشاور هاتفيا الثلاثاء مميركل قبل ان يتحادث مع رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست “اننا نستمر في حض جميع الاطراف على المشاركة في شكل بناء في المحادثات”، داعيا مرة جديدة الى ايجاد تسوية.

تسيبراس الاربعاء امام البرلمان الاوروبي
إلى ذلك افاد مصدر حكومي يوناني الثلاثاء ان رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس سيتحدث الاربعاء امام البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ بعد ثلاثة ايام من استفتاء اليونان الذي رفض خطة الاصلاحات التي طرحها دائنو البلاد (الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي).
واكد رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز على حسابه على موقع تويتر حضور الكسيس تسيبراس اثناء جلسة للبرلمان مخصصة للمفاوضات الجارية بين اليونان ودائنيها. وكان برلمانيون اوروبيون اعربوا عن رغبتهم في الاستماع لرئيس الوزراء اليوناني حول هذه المسائل كما فعلوا الثلاثاء مع رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر.

وستجري المناقشة في الساعة 9,45 بالتوقيت المحلي (7,45 ت غ). واعتبرت كتلة تحالف الليبراليين والديموقراطيين من اجل اوروبا (الدي) في البرلمان الاوروبي في بيان الثلاثاء “ان الوقت قد حان ليتحمل الكسيس تسيبراس مسؤولياته ويشرح للمواطنين الاوروبيين ما يعتزم فعله لابقاء منطقة اليورو على ما هي”.
وكان من المقرر ان يكون لرئيس الوزراء اليوناني مداخلة اواخر حزيران/يونيو لكنها الغيت بسبب المفاوضات الجارية في بروكسل بين اليونان ودائنيها.

وبعد استفتاء الاحد الذي فاز فيه معسكر المعارضين للمقترحات الاخيرة التي طرحها الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي، التقى المسؤولون اليونانيون مجددا للمرة الاولى شركاءهم الاوروبيين في بروكسل الثلاثاء.
وقبل قمة استثنائية لمنطقة اليورو مقررة في الساعة 16,30 بتوقيت غرينتش اجتمع وزراء المالية عند منتصف النهار.

نقلا عن ايلاف

رابط مختصر