من هو إقليدس تساكالوتوس وزير المالية اليوناني الجديد؟

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 7 يوليو 2015 - 1:55 مساءً
من هو إقليدس تساكالوتوس وزير المالية اليوناني الجديد؟

عيّن إقليدس تساكالوتوس وزيراً جديداً للمالية خلفاً ليانيس فاروفاكيس وذلك بعد أن أسفرت نتيجة الاستفتاء الشعبي عن تأييد واسع لحكومة رئيس الوزراء تسيبراس الرافضة للتقشف. يصفه البعض بالأكثر ليونة من سابقه الذي طلب دائنو اليونان، خاصة ألمانيا، استبداله صراحة.

تساكالوتوس اقتصادي يبلغ الـ 55 من عمره، يعرفه دائنو اليونان جيداً فقد كان حتى لحظة تعيينه على رأس وزارة المال منسقاً لفريق التفاوض اليوناني، ويتمتع بسمعة “طيبة” باعتباره أكثر “سلاسة” من فاروفاكيس.

ولد تساكالوتوس في روتردام في هولندا عام 1960 ودرس الاقتصاد والسياسة والفلسفة في جامعة أكسفورد. عمل محاضراً في جامعة أثينا وانتسب إلى حزب “سيريزا” منذ أكثر من 10 سنوات مثّله خلالها في البرلمان منذ عام 2012، وهو كذلك عضو في لجنته المركزية.

تساكالوتوس، “الماركسي المقتنع” كما يوصف، يعتقد أن الصعوبات التي تواجه اليونان لا تعود فقط إلى الأزمة الاقتصادية، ولكن أيضاً إلى أزمة الديمقراطية ذاتها. غير أن آرائه حول مصير اليونان في منطقة اليورو تبقى محل تكهنات فيما يؤيد بعض أعضاء “سيريزا” صراحة الـ Grexist.

في خطاب تنصيبه يوم الاثنين 6 تموز-يوليو قال تساكالوتوس انه لن يقبل بأي حل لن يكون بمقدور اليونان تنفيذه. وأضاف “سنحاول مواصلة النقاش” مع الدائنين و”أعتقد أن شيئاً ما يمكن أن يتغير في أوروبا”.

يذكر أن تساكالوتوس كاتب كذلك، ألف أو شارك في تأليف 6 كتب نشرت عام 2012 عنوان أحدها “بوتقة المقاومة: اليونان، منطقة اليورو والأزمة الاقتصادية العالمية” أما الثاني فهو كتاب كبير حول “أوروبا في التاريخ اليوناني الحديث”.

رابط مختصر