أميركا تثأر من اليابان وتتوج بلقب مونديال السيدات

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 6 يوليو 2015 - 1:39 مساءً
أميركا تثأر من اليابان وتتوج بلقب مونديال السيدات

احرز منتخب الولايات المتحدة الاميركية لقب بطل كأس العالم 2015 في كرة القدم للسيدات اثر فوزه على نظيره الياباني 5-2 في المباراة النهائية للنسخة السابعة التي اقيمت على ملعب “بي سي بلايس” في فانكوفور بكندا.

وسجلت كارلي لويد (3 و5 و16) ولورين هوليداي (14) وتوبين هيث (54) اهداف الولايات المتحدة، ويوكي اوجيمي (27) وجولي يوهانسون (52 خطأ في مرمى منتخبها) هدفي اليابان.

وهو اللقب الثالث للولايات المتحدة بعد عامي 1991 و1999، فتفوقت على المانيا التي كانت تتساوى معها بلقبين لكل منهما (توجت المانيا عامي 2003 و2007).

وكانت اليابان احرزت لقبها الاول في تاريخها في النسخة الماضية عام 2011 في المانيا على حساب الولايات المتحدة بالذات عندما تغلبت عليها 3-1 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2-2 في الوقتين الاصلي والاضافي.

وقد وصلت اليابان الى النهائي للمرة الثانية على التوالي في تاريخها بفوزها القاتل في نصف النهائي على انكلترا 2-1 الاربعاء الماضي، فيما تخطت الولايات المتحدة المانيا 2-صفر.

وسبق للولايات المتحدة ان حققت ثأرها من اليابان وذلك بالفوز عليها في نهائي مسابقة كرة القدم في اولمبياد لندن 2012 بهدفين لابي وامباخ وكارلي لويد، مقابل هدف لاوجيمي.

وتواجه المنتخبان ثلاث مرات سابقا في كأس العالم، الاولى تعود الى النسخة الاولى عام 1991 حين فاز الاميركي 3-صفر في دور المجموعات في طريقه الى اللقب، والثانية في نسخة 1995 وخلال الدور ربع النهائي حين جددت الاميركيات الفوز على منافساتهن وهذه المرة بنتيجة 4-صفر، والثالثة في نهائي 2011.

كما تواجه الطرفان على الصعيد الاولمبي للمرة الاولى في اثينا 2004 وفاز الاميركي 2-1 في الدور ربع النهائي، ثم في الدور الاول من بكين 2008 وفاز ايضا 1-صفر ثم في نصف النهائي من الاولمبياد ذاته وجدد الفوز بنتيجة 4-2، وصولا الى نهائي لندن 2012 الذي حسمه ايضا وتوج بالذهبية للمرة الثالثة على التوالي والرابعة من اصل 5 مشاركات منذ ادراج مسابقة السيدات عام 1996، علما بانها حلت ثانية عام 2000 امام النروج.

وكان منتخب انكلترا احرز المركز الثالث بفوزه على نظيره الالماني 1-صفر بعد التمديد (الوقت الاصلي صفر-صفر) السبت في ادمونتون.

الاميركية لويد افضل لاعبة في المونديال

اختيرت الاميركية كارلي لويد التي سجلت ثلاثية في المباراة النهائية ضد اليابان (5-2)، أفضل لاعبة في نهائيات كأس العالم للسيدات 2015 في كرة القدم.

وسجلت لويد التي تألقت بشكل رائع في المباراة النهائية الاحد، 6 اهداف في البطولة وتصدرت لائحة الهدافات الى جانب الالمانية سيليا ساسيتش.

ونالت الفرنسية اماندين هنري الكرة الفضية امام اليابانية ايا مياما صاحبة الكرة البرونزية.

واختيرت الاميركية الاخرى هوب سولو افضل حارسة مرمى، والكندية كاديشا بوشانان افضل لاعبة واعدة.

اوباما يدعو اللاعبات الاميركيات الى البيت الابيض

هنأ الرئيس الاميركي باراك اوباما لاعبات منتخب بلاده لكرة القدم المتوجات بكأس العالم للسيدات 2015 في كندا، ودعاهن جميعا الى البيت الابيض عقب فوزهن على اليابان 5-2 في المباراة النهائية.

وكتب اوباما في حسابه الرسمي على تويتر: “فوز رائع للولايات المتحدة ! أداء رائع”، مشيدا ايضا باداء كارلي لويد صاحبة الهاتريك في النهائي والتي اختيرت افضل لاعبة في البطولة.

واضاف اوباما: “كارلي لويد! بلادكن فخورة جدا بكن جميعا. تعالوا قريبا لزيارة البيت الابيض برفقة كأس العالم”.

من جهته، قال نجم كرة السلة وفريق لوس انجليس ليكرز كوبي براينت: “عظيم، فوز ساحق” معلقا على سيطرة الاميركيات بسرعة على مجريات المباراة وتسجيلهن 4 اهداف في مدى 16 دقيقة.

وسجلت كارلي لويد ثنائية في الدقيقتين 3 و5 قبل ان تضيف لورين هوليداي الثالث في الدقيقة 14، وحققت لويد الهاتريك بعدها بدقيقتين.

وارسلت مغنية الآر أند بي الاميركية بيونسيه على حسابها في تويتر صورة لها وهي ترتدي قميص كرة قدم وتشاهد المباراة على شاشة التلفزيون.

في الولايات المتحدة، احتشد المشجعون والمشجعات بلباس الاحمر والابيض الازرق، امام الحانات لمشاهدة المباراة النهائية واستمتعوا برؤية فريقهم يثأر من اليابان التي حرمته من اللقب العالمي قبل 4 اعوام في المانيا.

وكانت مواجهة نصف النهائي بين الولايات المتحدة والمانيا ثالث مباراة كرة قدم نسائية الاكثر مشاهدة في التاريخ حيث تابعها 4ر8 مليون مشاهد خلف المباراتين النهائيتين بين الولايات المتحدة والصين عام 1999 والولايات المتحدة واليابان عام 2011 بحسب مجلة يو اس سوكر.

نقلا عن ايلاف

رابط مختصر