“داعش” يهاجم بسبع مفخخات سدًا في غرب العراق

تنفيذ عملية إنزال جوي على معسكر للتنظيم

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 5 يوليو 2015 - 3:18 مساءً
“داعش” يهاجم بسبع مفخخات سدًا في غرب العراق

نقلا عن ايلاف

أعلن في بغداد اليوم عن صد هجوم واسع لـ “داعش” بسبع مفخخات ضد مدينة حديثة وسدها بغرب العراق، ما أسفر عن مقتل 23 عنصرًا من التنظيم، فيما نفذ الطيران العراقي عملية إنزال على أحد معسكرات التنظيم ودمره.

لندن: قالت قيادة عمليات الجزيرة والبادية إن قوة من الفرقة السابعة وبمساندة من مقاتلي العشائر قد نجحت في صد هجوم واسع لداعش على مدينة حديثة وسدها بغرب محافظة الانبار (110 كم غرب بغداد) بسبع مفخخات.. مؤكدة قتل 20 عنصرًا للتنظيم وتدمير ست عجلات مدرعة بعد أن قاموا باستخدامها في الهجوم الذي وقع صباح اليوم وبدأه بتفجير سبع سيارات مفخخة.

وأشارت إلى أن اشتباكات بين القوات العراقية والمهاجمين قد اسفرت عن مقتل 23 عنصرًا لداعش بينهم تسعة أجانب، فيما أصيب اثنان من الجنود العراقيين. وجاء الهجوم بعد ثلاثة ايام من الكشف عن قيام تنظيم داعش بحشد عناصره في المناطق القريبة من حديثة والمحيطة بها استعدادًا لشن هجوم عليها.

وتقع مدينة حديثة التي يحاصرها داعش منذ عدة اشهر غرب العراق في محافظة الأنبار على بعد 260 كيلومتراً غرب العاصمة بغداد ويبلغ عدد سكانها حوالي 100 الف نسمة وتمتد مدينة حديثة على ضفاف نهر الفرات مسافة قدرها 25 كم، وتسكنها عشائر وقبائل عربية مختلفة من أهل مدينة حديثة والرمادي وعنة وراوة.

ويوجد قرب المدينة سد حديثة وخلفه بحيرة ضخمة، ويحتوي هذا السد على ست محطات كهرومائية ومنفذين للتفريغ والمسيل المائي الذي يضم ست فتحات مسيطر عليها بواسطة بوابات شعاعية، حيث يغذي هذا السد احتياجات مدن الانبار من الطاقة الكهربائية.

ويوم الاربعاء الماضي، شنت القوات العراقية وابناء العشائر هجوماً على مواقع تابعة لتنظيم داعش قرب منطقة الخسفة في حديثة. وقال مصدر امني إن مواجهات مسلحة اندلعت بين مسلحي تنظيم داعش والقوات العراقية مدعومة بمقاتلي ابناء العشائر قرب منطقة الخسفة بقضاء حديثة أثناء محاولة القوات العراقية السيطرة على مواقع التنظيم.

وتتعرض المناطق الخاضعة لتنظيم داعش في تلك المنطقة لضربات جوية من قبل طيران التحالف الدولي بعد أن ضيق الخناق عن مدينة حديثة تمهيداً للهجوم عليها.

يذكر أن تنظيم داعش يستخدم السدود سلاحاً في حربه في العراق، حيث استولى مقاتلوه في وقت سابق على سد الفلوجة وفتحوا بواباته، ما أدى إلى فيضان اجتاح الجنوب باتجاه مدينة النجف حتى إن المياه اتجهت شرقاً ووصلت تقريباً إلى أبو غريب بالقرب من بغداد.. كما يقوم التنظيم بسد بوابات السدود التي يسيطر عليها لقطع المياه عن مناطق واسعة من البلاد لالحاق اضرار بالسكان وثرواتهم الزراعية والحيوانية.

إنزال جوي على معسكر للتنظيم في كربلاء

ومن جهتها، اعلنت وزارة الدفاع عن تنفيذ طيران الجيش “عملية إنزال جوي جريئة ومباغتة على معسكر لإيواء الإرهابيين في منطقة غرب الرزازة كانوا يتخذونه منطلقاً لعملياتهم ضد محافظة كربلاء وبغداد”.

وأكدت الوزارة في بيان صحافي، تسلمت “إيلاف” نصه، “تدمير المعسكر بالكامل والاستيلاء على المعدات والأجهزة التي كان الإرهابيون يستخدمونها في عملياتهم القذرة ضد القوات الأمنية والمواطنين، حيث تم كسر شوكة الإرهاب في تلك المنطقة”.

والرزازة منطقة توجد فيها بحيرة كبيرة بإسمها عبارة عن مسطح مائي يقع منقسمًا بين محافظتي كربلاء والأنبار، ويستمد مياهه من نهر الفرات وتعد ثاني أكبر بحيرة في العراق، وهي جزء من وادٍ واسع يضم بحيرات الثرثار والحبانية وبحر النجف وعادة ما تستخدمها الجماعات الارهابية منطلقًا لعمليات ضد بغداد والمناطق المحيطة بالبحيرة التي تبلغ مساحتها الكلية 1810 كيلومترات مربعة، وتبلغ سعتها الكلية للخزن 26 مليار متر مكعب من المياه.

كما اعلنت قيادة عمليات بغداد من جانبها مقتل عدد من الارهابيين وتدمير اوكارهم وتفكيك عبوات ناسفة والقبض على عدد من المطلوبين في مناطق متفرقة من بغداد. وقالت القيادة في بيان الاحد إن قوة من اللواء 53 رصدت مجموعة إرهابية ضمن منطقة الرشاد بضواحي بغداد الشمالية داخل احد المنازل المهجورة، حيث تمت مهاجمتهم وتدمير الوكر وقتل احد الارهابيين، في حين تمكنت قوة من اللواء 30 من تدمير عجلة كيا حمل تحمل مدفع عيار 23، وقتل من فيها، وتدمير مخبأ للعتاد بواسطة صاروخ كورنيت ضمن منطقة جسر الشيحة غرب بغداد.

وايضا تمكنت قوة من لواء التدخل السريع الثالث من تدمير وحرق عجلتين تحملان مسلحين، وقتل من فيهما، وتدمير دراجة نارية ضمن منطقة الصبيحات غرب بغداد، فيما تمكنت القوات الامنية من تفكيك اربع عبوات ناسفة ضمن منطقتي صباح الواوي قرب الجسر الكونكريتي واللهيب غربي بغداد.

واضافت قيادة عمليات بغداد أن قواتها تمكنت من ضبط عدد من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة وكميات من الأعتدة والمواد المتفجرة، وألقت القبض على مطلوبين خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية.

فيديو لعملية الانزال على معسكر لداعش بمنطقة الرزازة في محافظة كربلاء:

رابط مختصر