تركيا.. محادثات تشكيل الحكومة الأسبوع المقبل

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 5 يوليو 2015 - 12:05 صباحًا
تركيا.. محادثات تشكيل الحكومة الأسبوع المقبل


أبوظبي – سكاي نيوز عربية

أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داودأوغلو، أن المحادثات ستبدأ الأسبوع المقبل لتشكيل حكومة ائتلاف جديدة في تركيا، بعد أن خسر الحزب الحاكم الغالبية المطلقة في الانتخابات التشريعية.

ويتوقع أن يطلب الرئيس رجب طيب أردغان من حزب العدالة والتنمية أولا أن يحاول تشكيل حكومة ائتلاف. وكان الحزب حصل على أعلى عدد من الأصوات في الانتخابات التركية في السابع من يونيو، إلا أنه خسر الغالبية لأول مرة منذ 2002.

ويحتاج داود أوغلو إلى دعم حزب واحد آخر على الأقل لتشكيل حكومة. وصرح داود أوغلو أمام أنصاره الجمعة في محافظة كونيا وسط الأناضول: “سنبدأ المفاوضات الأسبوع المقبل، حتى لا نترك شعبنا المؤلف من 78 مليون نسمة بدون حكومة”.

وقال إنه سيلتقي الأحزاب الثلاثة الأخرى في البرلمان، وهي حزب الشعب الجمهوري، الذي جاء في المرتبة الثانية، وحزب الحركة القومية، وحزب الشعب الديمقراطي الموالي للأكراد اللذان حلا في المرتبة الثالثة.

وحصل حزب العدالة والتنمية على 258 مقعدا في البرلمان، بينما حصل حزب الشعب الجمهوري على 132 صوتا، وكل من الحزب القومي وحزب الشعب الديمقراطي على 80 صوتا.

وأوضح داود أوغلو أن الأولوية في المحادثات ستكون مع حزب الشعب الجمهوري، وحزب الحركة القومية، مؤكدا أن حزبه لا يفكر حاليا في تشكيل ائتلاف مع حزب الشعب الديمقراطي الذي دخل البرلمان لأول مرة، كحزب بدلا من مجموعة من النواب المستقلين.

والائتلاف الأكثر ترجيحا إلى الآن، هو بين حزب العدالة التنمية وحزب الحركة القومية، إذ إن الحزبين يشتركان في قاعدة الناخبين المحافظين وسط البلاد.

رابط مختصر