بالفيديو: احفاد الثوار يستذكرون بطولات اجدادهم

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 5 يوليو 2015 - 3:12 مساءً
بالفيديو: احفاد الثوار يستذكرون بطولات اجدادهم

بالفالة والمكوار، انتفض العراقيون قبل خمسة وتسعين عاما ضد الاحتلال البريطاني، ثورة العشرين تعد الحدث الاهم في العراق خلال القرن الماضي كونها اسهمت بوضع اسس الدولة العراقية. وزارة الداخلية وخلال مهرجانها السنوي استذكرت احداث الثورة التي لاتزال عالقة في اذهان المواطنين .

وقال محمد الغبان، وزير الداخلية: “رغم المؤامرات والمخططات طُرد المحتل واستقل العراق واليوم أشبه بالامس إذ أن العراق محاط بمؤامرة يراد بها ان ينالوا من وحدة البلاد”.

لم يبق من قيادات ثورة العشرين سوى ذكريات يرويها الاحفاد لما فعلته سواعد اجدادهم ، لافتين الى ان تلك البطولات لاتقل شأنا عن الجهود التي تبذل من قبل القوات الامنية والحشد الشعبي في مواجهة تنظيم داعش .

ويقول الشيخ علاء الخفاجي، حفيد احد قادة ثورة العشرين: “الزمن يعيد نفسه مثل ما كانت ثورة العشرين، الان تتجدد هذه الثورة ضد الصهيونية ضد داعش، فهي ادوات تابعة لامريكا”.

ويضيف الشيخ محمود الخفاجي، حفيد احد قادة ثورة العشرين: “الان العراقيون يحاربون بنفس الروح ونفس المعنويات وبنفس الصدور المفتحوة لطرد كل غازي ودخيل على هذا الوطن “.

ما كان يملكه الجيش البريطاني في عام الف وتسعمئة وعشرين من اسلحة ومعدات عسكرية لايمكن مقارنته بما تيسر لدى الثوار انذاك ، الا ان للفالة والمكوار قصصا نعرف بعضها وسمعنا عن بعضها الآخر. وقد يكون الانكليز اكثر من عرفوها، فاهزوجة (الطوب احسن لو مكوار) لايزال يتردد صداها في ذاكرة العراقيين برغم تقادم السنين .

رابط مختصر