الدولة الإسلامية تزدهر على أنقاض الدول الفاشلة وباريس “تتنصت” على العالم

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 5 يوليو 2015 - 4:35 مساءً
الدولة الإسلامية تزدهر على أنقاض الدول الفاشلة وباريس “تتنصت” على العالم

مجلة ” نوفل أوبس” نشرت تقريرا خاصا تحت عنوان : كيف تتنصت فرنسا أيضا على العالم .

مجلة ” نوفل أوبس” كشفت أن فرنسا قامت بعمليات تنصت على الاتصالات عبر الكابلات البحرية على غرب أفريقيا وأوربا ودول العالم، بمساهمة شركات فرنسية كبرى وبطريقة مماثلة لعمليات التنصت التي قامت بها واشنطن على باريس.

وقالت المجلة الفرنسية أن الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، أمر في بداية عام 2008 أجهزة الاستخبارات الفرنسية بإقامة محطات سرية على السواحل الفرنسية “للتنصت” على كابلات الاتصالات البحرية، مشيرة إلى أنها استندت إلى “شهادات لعدد من المسؤولين الحاليين والسابقين الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم.

وتابعت المجلة موضحة أن فرانسوا هولاند الذي يحكم البلاد منذ عام 2012 سمح هو الآخر للمديرية العامة للأمن الخارجي بتوسيع رقعة عملياتها، وشرّع سراً هذه الممارسات، من خلال قانون جديد للاستخبارات، والذي أقر في شهر يونيو حزيران الماضي.

ورأت مجلة “لوبس” أيضا أن عمليات التنصت هذه هي التي تبرر ما وصفته بالاعتدال المدهش في ردي فعل ساركوزي وهولاند عقب كشف موقع ويكليكس عن قيام وكالة الأمن القومي الأميركية بالتصنت عليهما.

مجلة “جون أفريك” اختارت لغلافها عنوان ” في قلب داعش ” وتطرقت إلى الموضوع في ملف عريضا تساءلت فيه : “لماذا لا زالت الدولة الإسلامية “داعش” تقاوم؟”

مجلة “جون أفريك” قالت إن تنظيم “الدولة الإسلامية” أصبح اليوم وبعد مرور سنة على انطلاقته أصبح أقوى بكثير مع إعلانات الولاء التي تلقتها من تنظيمات ومجموعات مسلحة. ومع أيضا تجنيد خمسة عشر ألف من الخارج. وأشارت المجلة إلى أن مقاتلي “الخليفة” ابوبكر البغدادي قد تمكنوا مؤخراً من تحقيق انتصارين في هجوميين متزامنين، الأول مكنهم من أحكام قبضتهم على مدينة الرمادي عاصمة محافظة الأنبار والتي تبعد مسافة ساعة عبر السيارة من بغداد، أما الانتصار الثاني فكان في مدينة تدمر الأثرية بسوريا والتي تبعد مسافة 240 كيلومتر مربع من العاصمة دمشق.

وأوضحت المجلة أيضا أن مقاتلي الدولة الإسلامية يتمتعون بالتأطير والتدريب الجيدين من قبل بعض الضباط السابقين في جيش صدام حسين الذين انضموا إلى صفوف تنظيم “الدولة الإسلامية”. كما يتمتعون بحماس ديني منقطع النظير.

ورأت المجلة أن التنظيم يستمد أيضا من ضعف العدو، وذلك من خلال الانشقاقات في المجتمع. ثم أيضا من خلال تخوف الدول الغربية الكبير بشأن سوريا والعراق وليبيا وغدا اليمن.

المجلة اعتبرت أيضا أن تنظيم “الدولة الإسلامية” يزدهر على أنقاض من وصفته بـ الدول الفاشلة. حيث فرض التنظيم تواجده في المناطق التي فقد النظام السوري السيطرة عليها ولكن أيضا في شبه جزيرة سيناء والتي اعتبرت المجلة أنه تم تجاهلها من قبل السلطات في القاهرة، فبات تنظيم “الدولة الإسلامية” تملئ الفراغ الدستوري ويظهر كأنه الضامن الوحيد لنوع من الاستقرار.

مجلة جون أفريك تنشر تقريرا حول التنافسية في السياحة والسفر لعام 2015 في القارة الإفريقية، التقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي وتضمن ترتيب 141من بينها 37 دولة إفريقية.

وقد تصدرت جنوب إفريقيا الدول الإفريقية كأفضل وجهة سياحية في القارة، ونالت المرتبة الثامنة والأربعين عالميا، تلتها جزر سيشيل ثم جزيرة موريشيوس بالمحيط الهندي، جاءت المملكة المغربية في المرتبة الرابعة إفريقيا والثانية والستين عالميا. فيما احتلت تونس المرتبة السابعة إفريقيا، والتاسعة السبعين عالميا ، تبعتها مصر في المرتبة الثامنة إفريقيا والثالثة والثمانين عالميا.

ووفقا للقرير ، فقد واصل قطاع السياحة والسفر نموه على الرغم من الصعوبات التي واجهتها بعض الدول كانعدام الاستقرار السياسي، والتهديدات الإرهابية. حيث ارتفع عدد السياح إلى 51 مليون سائح على الصعيد العالمي ما بين عامي 2013 و2014 ليصل إلى 1،14 مليار سائح في هذا العام .

مجلة “لوبوان” :جب بوش حصد 7 مليون دولار في عام 2013

أسبوعية ” لوبوان” قالت إن جب بوش، المرشح للرئيسيات المقبلة في الولايات المتحدة، عن الحزب الجمهوري، نشر على موقع حملته الانتخابية الإلكتروني إقراراته الضريبية خلال 33 عاما، واعتبرت أنه يحاول من خلال هذه الخطوة أن يظهر اختلافه عن باقي منافسيه في الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

و أوضحت المجلة أن جب بوش وزوجته حصدا مبلغ سبعة ملايين دولار في عام 2013. كما أشارت المجلة أيضا أن جب بوش أنشأ في نهاية العام 2007 مكتبا للاستشارات، لكنه استقال منه قبل دخوله المعترك الانتخابي. كما نوهت المجلة إلى أن الخطب التي قدمها بوش تعتبر أيضا مصدرا آخر من مصادر دخله.

رابط مختصر