احتفالات في وسط أثينا لرافضي خطة الدائنين

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 5 يوليو 2015 - 10:16 مساءً
احتفالات في وسط أثينا لرافضي خطة الدائنين

اثينا: بدأ مئات من رافضي خطة الدائنين الاوروبيين لليونان بالتجمع مساء الاحد في ساحة سينتاغما بوسط اثينا تعبيرا عن فرحهم بنتيجة الاستفتاء التي اظهرت حتى الان تقدم معسكرهم على حساب مؤيدي الخطة.
وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان المتظاهرين بدأوا بالتوجه الى الساحة المذكورة المجاورة للبرلمان رافعين اعلام اليونان ولافتات تحمل كلمة “لا” ومطلقين شعارات مناهضة للتقشف.

وقد اعلنت الحكومة اليونانية الاحد انها ستكثف جهودها اعتبارا من هذا المساء للتوصل الى اتفاق مع الجهات الدائنة بعد الاستفتاء الذي جرى الاحد حول خطة المساعدة الجديدة والذي اظهر تقدم رافضيها بعد فرز اكثر من ثلث الاصوات.
واظهر فرز 39,37% من الاصوات عند الساعة 18,15 ت.غ. تقدم رافضي الخطة التي تنص على اجراءات تقشف اضافية بنسبة 61,06% مقابل 38,94% لمؤيديها.

ويبدو ان الحكومة اليونانية كانت تعتبر النتائج شبه محسومة لصالح رافضي الخطة، اذ قال المتحدث باسم الحكومة غابرييل ساكيلاريدس للتلفزيون اليوناني ان “المبادرات ستتكثف اعتبارا من هذا المساء (الاحد) من اجل التوصل الى اتفاق”.
واضاف ان البنك المركزي سيوجه طلبا للبنك المركزي الاوروبي يطلب فيه ضخ اموال بشكل طارىء للمصارف اليونانية.
من جهته، قال ميخاليس كاريوتوغلو المسؤول في شركة “سينغولار لوجيك” امام وزارة الداخلية حيث يجري فرز الاصوات بعد اغلاق صناديق الاقتراع عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي، ان النتيجة النهائية يرتقب ان تتجاوز 61% لرافضي الخطة الجديدة.

نقلا عن ايلاف

رابط مختصر