اتفاق نهائي بين السداسية وإيران بخصوص مفاعلي آراك وفوردو

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 5 يوليو 2015 - 4:01 مساءً
اتفاق نهائي بين السداسية وإيران بخصوص مفاعلي آراك وفوردو

توصلت مجموعة السداسية وإيران إلى تفاهم حول حل المسائل المتعلقة بمفاعل آراك ومنشأة فوردو النوويين.

ونقلت وكالة “تاس” عن مصدر دبلوماسي في أحد الوفود الغربية قوله الأحد 5 يوليو/تموز: “لقد وجدنا حلولا، ويتم الآن الاتفاق على التفاصيل، ولكن الأطراف توصلت رسميا إلى تفاهم”.

ولفت إلى أن “هذه القرارات تستطيع إدهاش المراقبين”، دون أن يكشف عن التفاصيل.

وعقد وزيرا خارجية الولايات المتحدة جون كيري وإيران محمد جواد ظريف صباح الأحد اجتماعا مغلقا استمر ساعة تبعه اجتماع آخر بعد استراحة قصيرة.

وقد صدرت رسائل توافقية من الولايات المتحدة وإيران الجمعة بخصوص سير المفاوضات، إذ رحب جون كيري بـ”الجهود الصادقة” من قبل جميع الأطراف، فيما تحدث نظيره الإيراني عن “تحديات مشتركة” خاصة في مكافحة التطرف.

وقبل 4 أيام من انتهاء المهلة المحددة مبدئيا للتوصل إلى تسوية بشأن الملف النووي الإيراني، قال ظريف “لم نكن يوما أقرب من التوصل إلى اتفاق” حتى وإن لم يكن هذا الاتفاق “أمرا مؤكدا” بعد.
وكثفت السداسية وإيران من جولات النقاش بين الخبراء في فيينا منذ الأحد الماضي، سعيا للوصول إلى اتفاق شامل في 7 يوليو/تموز الجاري.

وتهدف المفاوضات إلى التوصل لاتفاق يضمن خلو البرنامج الإيراني من أي بعد عسكري مقابل رفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصاد إيران.

وتريد المجموعة الدولية أن تكبح البرنامج النووي الإيراني لـ10 سنوات على الأقل، الأمر الذي ترفضه طهران.

كذلك يشكل رفع العقوبات عقدة بالغة الأهمية، لأن إيران تأمل في تدابير فورية، أما مجموعة 5+1 فتريد رفعا تدريجيا ومشروطا لهذه العقوبات.

والتوصل إلى اتفاق نهائي ستكون له انعكاسات دولية مهمة إذ سيفتح الطريق أمام تقارب قد بدأ فعلا بين الولايات المتحدة وإيران، وأمام عودة الجمهورية الإسلامية إلى الساحة الدولية رغم قلق إسرائيل ودول الخليج وخصوصا السعودية.

المصدر: وكالات

رابط مختصر