فارس: السعودية تحرض على إيران حول العالم

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 4 يوليو 2015 - 4:07 مساءً
فارس: السعودية تحرض على إيران حول العالم

نشرت وكالة أنباء فارس الإيرانية تقريرا مبنيا على وثائق سربها موقع ويكيليس حول المملكة العربية السعودية، تتعلق بالتحركات السعودية دوليا ضد إيران.

وقالت الوكالة إن الوثائق المسربة تفيد بأن ما “يميز التعاطي السعودي مع إيران قياسا مع البلدان الأخرى هو سيطرة نوع من الخوف والطمع في تحركات الرياض تجاه أي خطوة أو تحرك لطهران على صعيد العلاقات الخارجية والذريعة هي المذهب والخلاف المذهبي”.

ونشرت الوكالة البلدان مع الوثائق على النحو الآتي:

الأرجنتين

تشير وثيقة سعودية مرفوعة إلى الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز إلى رصد الرياض للعلاقات بين إيران والأرجنتين وعودتها إلى ما كانت عليه في 2011 بعد أن توترت بسبب اتهام بوينس آيرس لطهران بالضلوع في تفجير مركز ثقافي يهودي عام 1996.

تايلاند

تشير وثيقة سعودية إلى عقد مؤتمر علمي في تايلاند بمشاركة مختصين إيرانيين ومن ثم إعلان جامعة الفنون في تايلاند عن عقد مذكرة تعاون ثقافي وفني بهدف بث أفلام سينمائية إيرانية الأمر الذي استدعى المسؤولين السعوديين عن الرصد إلى إخطار الرياض بهذا الشأن.

جيبوتي

وفي وثيقة أخرى، تتحدث السفارة السعودية في جيبوتي عن مساع إيرانية للنفوذ في ذلك البلد عبر الاستثمار فيها، وتزعم السفارة بان جيبوتي لا ترغب بعلاقات استراتيجية مع طهران، وتقترح السفارة في هذه الوثيقة على المسؤولين السعوديين الإسراع في عملية الاستثمار الاقتصادي والسياسي والثقافي في جيبوتي للحد من نفوذ إيران هناك.

باكستان
وكشفت وثيقة أخرى مرسلة من السفارة السعودية في إسلام آباد إلى المسؤولين في الرياض عن قلقها العميق من نشاطات الشيعة في باكستان والمتمحورة حول إيران، وفي هذه الوثيقة تشير السفارة إلى تأسيس مؤسسة حول فلسطين بدعم إيراني في إسلام آباد تدعو إلى المقاومة والابتعاد عن السعودية.

ماليزيا

تعرب السفارة السعودية في هذه الوثيقة عن بالغ قلقها من النفوذ الإيراني في ماليزيا وتدعو سلطات الرياض للتحرك للحد من هذا النفوذ.

وتزعم الوثيقة بان السلطات الماليزية تتحسس من النفوذ الإيراني في بلادها حيث أقدمت على منع إرسال طلبة للدراسة في إيران، كما حذرت حجاجها من الاقتراب والاتصال بالحجاج الإيرانيين خلال موسم الحج.

المكسيك

ترفع السفارة السعودية في العاصمة المكسيكية بالغ قلقها عبر إحدى الوثائق لسلطات الرياض من النشاطات الثقافية لإيران في المكسيك، داعية إلى أن تعمل السعودية على بناء مركز ثقافي ومسجد للأقلية المسلمة في ذلك البلد قبل طهران.

ميانمار

تطلب وثيقة صادرة من السفارة السعودية في سايغون من الرياض على العمل على نشر الإسلام الصحيح في ميانمار قبل أن يتأثر المواطنون هناك بالتشيع والنشاط الإيراني، وتقترح السفارة إنشاء مركز لتعليم اللغة العربية ومسجد كبير باسم “خادم الحرمين الشرفين” في ذلك البلد.

بوركينافاسو

تبلغ السفارة السعودية في اغادو دو غادو عاصمة بوركينا فاسو سلطات الرياض بالزيارة التي قام بها وزير الخارجية الإيراني آنذاك علي أكبر صالحي في 2013، حيث تصف العلاقات بين إيران و بوركينا فاسو بالمتقدمة وتكشف عن تشييد إيران لمسجد ومركز تعليمي في ذلك البلد الإفريقي.

اليمن

دعت السفارة السعودية في العاصمة اليمنية صنعاء سلطات الرياض لإقامة اتصالات مع التكتلات والأحزاب اليمنية بهدف الحد من النفوذ الإيراني عليها، وفي هذا الاطار تقترح السفارة إنشاء وسائل إعلام جديدة ودعم وسائل إعلام رديفة أو مقتنعة بما تقوم به السعودية في اليمن.

رابط مختصر