العراق: إيران توزع الأموال لإنشاء قنوات فضائية دينية

24 قناة مدعومة من طهران حتى اليوم

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 4 يوليو 2015 - 4:19 مساءً
العراق: إيران توزع الأموال لإنشاء قنوات فضائية دينية

خصص مكتب المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي في النجف مليار دينار عراقي (750 ألف دولار) لمن يؤسس محطة تلفزيونية أرضية وثلاثة مليارات دينار (مليونا دولار) لكل من يطلق فضائية جديدة سنوياً.

وبحسب تقرير نقلته صحيفة “العرب” اللندنية في عددها الصادر اليوم السبت، فإن الدعم الإيراني اشترط أن يكون المؤسسون من أتباع آل البيت ومعروفين بنشاطاتهم السياسية والفكرية والدعوية في خدمة المذهب الشيعي الأثني عشري وتقليد المرجع الإيراني علي خامنئي ولم يعملوا سابقاً ضمن أحزاب غير إسلامية.

الفكرة
ويقف خلف فكرة دعم إنشاء المزيد من المحطات التلفزيونية والقنوات الفضائية المروجة للأفكار الشيعية ممثل خامنئي في العراق آية الله مهدي آصفي قبل وفاته الشهر الماضي، حيث تمكن من إقناع المسؤولين في وزارة الإرشاد والتوجيه الديني الإيرانية بأهمية هذا العمل وضرورته في المرحلة الراهنة واستحصال الموافقات اللازمة بشأن تخصيص الميزانيات المالية المطلوبة.

ونقل التقرير عن وكالة “العباسية نيوز” عن اعتقاد بأن تطبيق ولاية الفقيه في العراق تستلزم تثقيفاً وتوعية ووقتاً لتنوع المسلمين فيه وتوزعهم على مذاهب وطوائف عدة.

وحول التمويل الإيراني للمحطات والقنوات القائمة والمنتشرة حالياً في بغداد والكاظمية والنجف وكربلاء والبصرة والناصرية، فإن إعلاميين يعملون فيها أكدوا أن الدعم المالي الإيراني لها سيستمر عبر رؤساء الأحزاب والكتل والميليشيات الذين يشرفون عليها.

وكانت هيئة الاتصالات والإعلام الرسمية العراقية أعدت في نهاية يونيو (حزيران) الماضي إحصائية بـ24 محطة وقناة تملكها وتشرف عليها أحزاب وميليشيات وشخصيات معروفة بارتباطاتها الوثيقة مع إيران.

رابط مختصر