تنظيم “داعش ” مستمر في الصعود و” كاميرون” يريد توسيع العمليات الجوية ضده

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 3 يوليو 2015 - 5:07 مساءً
تنظيم “داعش ” مستمر في الصعود و” كاميرون” يريد توسيع العمليات الجوية ضده

تنظيم “داعش ” مستمر في الصعود و” كاميرون” يريد توسيع العمليات الجوية ضده
بعد الهجوم في تونس لندن تريد التدخل في سوريا بحسب صحيفة لوفيغارو، بينما سلطت صحيفة لموند الضوء عن اشتعال الحرب بين مصر والدولة الإسلامية و ركزت على التصاعد المتواصل للدولة الإسلامية بينما نشرت صحيفة ليبراسيون تنشر تحقيقا تحت عنوان جهاد الأصدقاء … من منطقة Lunel الفرنسية إلى سوريا.

صحيفة لوفيغارو : بعد الهجوم في تونس لندن تريد التدخل في سوريا

الصحيفة قالت إنه بعد مرور أسبوع على الهجوم على منتجع سوسة بتونس، يسعى رئيس الوزراء البريطاني دايفيد كاميرون إلى إقناع الرأي العام والطبقة السياسية البريطانية من أجل تعزيز وتوسيع نطاق تدخل بريطانيا إلى جانب قوات التحالف الدولي في الحرب ضد الدولة الإسلامية. وأشارت الصحيفة إلى أن كاميرون منح في العام الماضي الضوء الأخضر للمشاركة في الغارات الجوية لقوات التحالف في العراق فقط في الوقت الذي تقصف فيه الولايات المتحدة معاقل التنظيم في سوريا أيضا. المبرر النظري وقتها هو أن كاميرون تلقى الدعوة من الحكومة العراقية في حين أن الهجوم على سوريا سيكون هجوما على دولة خارجية.
ديفيد كاميرون يحاول أن يبرهن انه لم يهجر الساحة الدولية كما تتهمه بذلك عواصم عديدة بما في ذلك واشنطن . ورغم ذلك فإنه، تقول الصحيفة،لن يتحرك ما لم يحصل على إجماع سياسي وربما لن يتم هذا الأمر قبل بداية شهر سبتمبر القادم.

صحيفة لموند : اشتعال الحرب بين مصر والدولة الإسلامية

كتبت الصحيفة أن الهجمات غير المسبوقة التي تشهدها سيناء منذ إطاحة الجيش بحكم الرئيس محمد مرسي قبل سنتين والتي أسفرت عن مقتل المئات من الجنود المصريين وضباط الشرطة، آخر هذه الهجمات كان يوم الأربعاء المنصرم وأدى إلى مقتل العشرات منهم . وذلك عقب يوم واحد من استهداف النائي العام في القاهرة. كل ذلك بحسب الصحيفة ينم عن عجز السلطات المصرية التام عن وقف التمرد الجهادي في شبه جزيرة سيناء، بل إنها تشكل انتكاسة للجيش المصري الذي كان قد بدأ في فرض سيطرته على مساحة واسعة بين العريش ورفح .
ومضت الصحيفة في التوضيح أنه يوجد في سيناء مابين 300 إلى 500 مقاتل محنك بعضهم كانوا ضباطا سابقين في الجيش وأشارت الصحيفة إلى أن هؤلاء استطاعوا التكيف مع الوضع ووضع إستراتيجية لهجمات متطورة بدأت في أكتوبر الماضي.

صحيفة لموند : التصاعد المتواصل للدولة الإسلامية

كتب الصحيفة أنه بعد مرور سنة على إعلان ما يعرف بخلافة أبو بكر البغدادي فإن هناك استنتاجا يفرض نفسه : يتعلق الأمر بالنمو المتصاعد لتنظيم داعش بالأخص في العراق وسوريا وكذلك توسع نفوذ التنظيم في العالم الإسلامي وخارجه، فما عدى القليل من الانتكاسات في كوباني وتل أبيض من قبل الأكراد السوريين وفي تكريت شمال بغداد فإن التنظيم يعزز تواجد يوما تلو الآخر .
وأوضحت الصحيفة أن الدولة الإسلامية تمكنت من وضع إدارة لمراقبة السكان المحليين و أخذ الضرائب لملئ خزائنها كما قامت بإنشاء نظام تعليمي تلقن من خلاله أفكارها لمجموعة من الأطفال والشباب.
وتابعت الصحيفة في القول إنه خلال سنة، ظهرت في العالم العربي خلايا نشطة على الأرض موالية للدولة الإسلامية في كل من السعودية واليمن والكويت ومصر و لا يزال خطر التوسع مستمرا في ليبيا وأيضا في تونس حيث أضحى التنظيم يهدد بقوة بعرقلة الانتقال الديمقراطي .كما أن جماعات عديدة في أماكن متفرقة من العالم أعلنت ولائها للدولة الإسلامية. في القوقاز مثلا أصبح قائد سابق في القوات الخاصة في أذربيجان التي تم تدريبها في الولايات المتحدة قائدا لفرع التنظيم.
وفي إفريقيا أعلنت جماعة بوكو حرام ولائها لأبو بكر البغدادي . وصلت أيضا الدولة الإسلامية إلى الغرب، حيث نفذت عمليات في الغرب عبر أفراد كما حدث في فرنسا قبل أسبوع عندما أقدم ياسين صالحي على قطع رأس مديره وحاول تفجير المصنع أين كان يعمل .

صحيفة ليبراسيون تنشر تحقيقا تحت عنوان : جهاد الأصدقاء … من منطقة Lunel الفرنسية إلى سوريا

في هذا التحقيق كشفت صحيفة ليبراسيون أن شبابا كثر غادرو مدينة لينيل تجاه سوريا، معظم هؤلاء الشاب، بحسب الصحيفة، كانوا رفاقا في المدرسة الثانوية و الجامعة.
وبعد ذلك عاشوا مرارة البطالة والتمييز كما يقولون . وقادهم ذلك إلى الجلوس لمشاهدة مئات من أشرطة الفيديو على الإنترنت تحتوي على دروس دينية من دعاة متشددين وغير ذلك من الفيديوهات التي تحث على التطرف، ليذهبوا بعد ذلك إلى سوريا والعراق للالتحاق بصفوف الجهاديين.
ومضت الصحيفة إلى التوضيح أن كريم و عادل وربيع كانوا أول من ترك مدينة لينيل، شمال فرنسا في نهاية عام 2013. و منذ ذلك الحين، حذا أكثر من عشرين من شباب المدينة حذوهم، وقت لقي سبعة منهم حتفهم. كل ذلك جعل من هذه البلدية البالغ عدد سكانها سبع وعشرين 27 ألف محط فضول وتدافعت عليها الصحافة الفرنسية والعالمية.
وكشف التحقيق أيضا أنه يوجد حاليا عشرات من شباب بلدية لينيل في العراق وسوريا. فيما عاد البعض منهم إلى فرنسا وقد يكون من بينهم من يجهز لعميلات داخلية.

صحيفة لوفيغارو تساءلت هل يجب الخوف من ” grexit “

اعتبرت الصحيفة أن الفرنسيين بدءوا يتأقلمون مع مصطلح الكريزيت أي خروج اليونان من الإتحاد الأوروبي ، وهو ما يعنى تخلي اليونان عن اليورو . لكن الصحيفة أوضحت أن هذا السيناريو يستبعده معظم الخبراء غير أن الأكيد تقول الصحيفة أن الاستفتاء الذي سيجريه اليونانيون يوم الأحد المقبل يزيد من احتمال تخلي اليونان عن اليورو. وأشارت الصحيفة أن موضوع خروج اليونان من منطقة اليورو من عدمه يثير جدلا داخل الأوساط السياسية الفرنسية . غير أن معظمها يرى أن خروج اليونان من منطقة اليورو سيشكل كابوسا خطيرا . نفس الشيء بالنسبة لألمانيا فإن قضية خروج اليونان من منطقة اليونان تجاوزت السياسيين لتصل إلى الرأي العام الألماني بين من يطالب بالضغط على اليونان لدفع ديونها ومن يرى أن خروجها من اليورو ستكون له عواقب وخيمة .

رابط مختصر