الرئيسية / أخبار العالم / “القاعدة” تعلن الحرب على القات في اليمن

“القاعدة” تعلن الحرب على القات في اليمن

yaman 8atتنظيم “القاعدة” يريد مكافحة تجارة القات في اليمن، ويبدأ بفرض عقوبات مالية قاسية على تجار نبتة القات في مدينة المكلا كبرى مدن محافظة حضرموت، التي يسيطر عليها منذ إبريل / نيسان، حيث نشر تنظيم “قاعدة الجهاد في شبه جزيرة العرب” ملصقات، أكد فيها أن أي تاجر يوقف وبحوزته بين 1 و10 كيلو غرام من القات عليه تسديد غرامة قيمتها 500 ألف ريال (2500 دولار تقريبا). وتضاعف قيمة الغرامة مرتين للكميات بين 10 و100 كيلو غرام، وتصل إلى مليون ريال ومصادرة السيارة عند تجاوز الكمية 100 كيلو غرام.

تنظيم القاعدة في جزيرة العرب منع القات في المكلا في 14 مايو / أيار، لكن الكثير من السكان يؤكدون عجزهم عن التخلي عن هذه النبتة التي يمضغون أوراقها، وتزرع نبتة القات وتستهلك بكثافة في شمال اليمن، معقل المتمردين الحوثيين، أبرز أعداء القاعدة.

في منتصف مايو / أيار صادر مسلحو القاعدة كميات كبيرة من القات كان تجار ينقلونها إلى المكلا، وقبل ذلك بأيام، في 4 مايو / أيار، كانت المدينة قد شهدت تظاهرة مناهضة للقاعدة، بعد أن حاول عنصر من التنظيم المتشدد الاعتداء على أحد أئمة المساجد.

يذكر أن الكثير من التساؤلات كانت قد برزت في أفغانستان حول قيام حركتي طالبان والقاعدة بزراعة نبتة الخشخاش والتجارة في الحشيش لتمويل أنشطة الحركتين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*