هل يستهدف أردوغان الأكراد بحجة تنظيم “داعش”؟

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 1 يوليو 2015 - 4:21 مساءً
هل يستهدف أردوغان الأكراد بحجة تنظيم “داعش”؟

أزمة الديون اليونانية وكيفية مواجهة تونس للإرهاب وتلويح تركيا بالتدخل عسكريا في سوريا من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم.

أردوغان يفكر بإرسال الجيش إلى سوريا

في مقال حمل عنوان “أردوغان يفكر بإرسال الجيش إلى سوريا” تناولت صحيفة “لوموند” ما اعتبرته نقطة تحول في السياسة التركية.

المقال يشير بداية إلى الاجتماع الذي عقده مجلس الأمن القومي التركي يوم الاثنين والذي خصص لبحث التهديدات المحتملة والتدابير الأمنية الممكنة على طول الحدود. “ما يعزز” تقول “لوموند” “الأخبار التي تناقلتها الصحافة المحلية عن تدخل عسكري في الأراضي السورية على عمق ثلاثين كيلومتر في المنطقة الواقعة ما بين كوباني ومارع.

احتواء الأكراد بحجة مكافحة تنظيم “داعش”

انقره تنوي مكافحة تنظيم “الدولة الإسلامية” لكن بهدف احتواء تمدد الأكراد ومنعهم من الربط ما بين كوباني وعفرين وتوحيد مناطق نفوذهم” تقول “لوموند”.

“مارك سيمو” خصص افتتاحيته في صحيفة “ليبراسيون” لهذا الموضوع وحذر من مغبة مغامرة عسكرية خلف الحدود. “مثل هذا المخطط يشير إلى فشل سياسية أردوغان السورية”، يقول سيمو الذي لم يستثني أن يكون الأمر “مجرد وسيلة لممارسة الضغط على واشنطن. غير أن هذا لا يمنع الرئيس التركي المتسلط أن يستسلم لإغراء المغامرة العسكرية من أجل التعويض عن خسارته للأغلبية المطلقة في مجلس النواب ولو كان على حساب إشعال فتيل النزاع مع أكراد الداخل” يقول “مارك سيمو” في “ليبراسيون”.

معضلة الديمقراطية التونسية الفتية

تونس و تداعيات اعتداء سوسة نالت أيضا حيزا هاما في صحف فرنسا “لوموند” تحدثت عن “معضلة هذه الديمقراطية الفتية وتخوفت من أن تكون الحريات العامة أولى ضحايا الإرهاب الذي ضرب تونس خلال الأشهر الماضية على ضوء مشروع تشديد قانون مكافحة الإرهاب الذي يتضمن تدابير مثيرة للجدل مثل اقتراح بتمديد فترة اعتقال المشبوهين مدة خمسة عشر يوما بدل ستة حاليا من دون أن توجه لهم أي تهمة ومن عرضهم على محامي”.

الغاء %80 من حجوزات سفر الفرنسيين إلى تونس

“لوموند” تخصص من جهة أخرى مقالا لمشروع إنشاء حماية الكترونية على الحدود ما بين تونس و ليبيا بتمويل إماراتي.

“لوفيغارو” عالجت من جهتها تأثير اعتداء سوسة على القطاع السياحي وأشارت إلى أن %80 من حجوزات الفرنسيين ألغيت. ونشرت مقابلة مع أحد ممثلي القطاع السياحي في تونس رجل الأعمال حسني جمالي الذي نبه إلى “خطر اختناق القطاع السياحي في تونس ووجوب تعزيز الأمن في البلاد.”

تحذير من تجميع المتطرفين في السجون الفرنسية

الصحافة الفرنسية ألقت الضوء على تقرير يرفض مشروع تجميع المتطرفين في السجون الفرنسية. هذا المشروع، مشروع إنشاء أقسام خاصة بالمتطرفين في السجون الفرنسية هو من دعائم برنامج تقدم به وزير الداخلية مانويل فالس. المقترح تمت تجربته في سجن فرين منذ شهر تشرين الأول/أكتوبر إلا أن التجربة لم تلاق استحسان المفتشة العامة لأماكن حجز الحريات.

“لوفيغارو” أشارت في مقال خصصته للموضوع إلى أن تقريرا أعدته المفتشة “ادلين ازان” يشير إلى “مخاطر هذا المشروع” وقالت إنه “يساهم على العكس بتسهيل تعبئة المتشددين”.

“ليبراسيون” أشارت إلى معارضة نقابات العاملين في السجون لهذه التدابير ولفتت إلى أن “اكتظاظ السجون هو أحد مسببات ازدياد التطرف فيها”.

أوروبا فرضت منطق المحاسبة على حساب نمو اليونان

أزمة الديون اليونانية نالت حيزا هاما من الصحف الفرنسية. “ليبراسيون” تنشر هذا الصباح مقابلة مع الخبير الاقتصادي الفرنسي “روير بواييه” الذي انتقد كيفية تعامل الاتحاد الأوروبي مع أزمة الديون اليونانية. “بروكسل” يقول “بواييه”: “اكتفت بإتباع منطق المحاسبة فقط وفرضت على اليونان برنامج تقشف لم يكن يسعى إلى إعادة النمو إلى البلاد بقدر سعيه إلى ضمانة إعادة الدين المستحق للرساميل الخاصة.

“لوفيغارو” تناولت عجز اليونان عن سداد دينها إلى صندوق النقد الدولي في صفحتها الأولى، لكنها خصصت المانشيت للدين الفرنسي الذي بات يمثل 94.5% من مجل الناتج المحلي تقول “لوفيغارو” التي حذرت من “جنوح قطار الاقتصاد المجنون.”

رابط مختصر