روسيا توقف إمدادات الغاز إلى أوكرانيا

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 1 يوليو 2015 - 4:23 مساءً
روسيا توقف إمدادات الغاز إلى أوكرانيا

اكدت شركة غازبروم الروسية الاربعاء وقف امدادات الغاز الى اوكرانيا اثر اعلان كييف الثلاثاء عن تعليق كل مشتريات الغاز من روسيا بعد فشل المفاوضات حول الاسعار.

وقال مدير عام الشركة الروسية الكسي ميلر في بيان ان “اوكرانيا لم تدفع لقاء امدادات الغاز عن تموز/يوليو. واعتبارا من الساعة العاشرة صباحا في 1 تموز/يوليو اوقفت امدادات غازبروم الى اوكرانيا”. واضاف ان “غازبروم لن تسلم الغاز الى اوكرانيا- مهما كان السعر- بدون دفع مسبق”.

لكن وقف الامدادات هذا من غير المرتقب ان يهدد امدادات الغاز الروسي الى الاتحاد الاوروبي، التي يمر نصفها تقريبا عبر الاراضي الاوكرانية. وقد وعدت الشركة العامة الاوكرانية نفتوغاز الثلاثاء في بيان انها ستواصل تأمين عبور الغاز الروسي لاوكرانيا لايصاله الى الزبائن الاوروبيين الاخرين.

والاتفاق حول امدادات الغاز الروسي لاوكرانيا انتهت مدته الثلاثاء بدون التوصل الى اتفاق حول الاسعار مع غازبروم خلال المفاوضات التي جرت في فيينا بمشاركة الاتحاد الاوروبي ايضا.

وتخوض غازبروم ونفتوغاز اختبار قوة منذ تولي سلطة موالية للغرب الحكم في كييف بداية 2014 واندلاع التوتر مع موسكو في شرق اوكرانيا الذي يسيطر عليه الانفصاليون الموالون لروسيا.

وقامت موسكو برفع اسعار الغاز الذي تسلمه لاوكرانيا التي ترفض الدفع واصبحت تعتمد بشكل متزايد على الغاز المستورد من اوروبا الوسطى والنروج.

وتعتبر غازبروم من جهتها ان هذه الامدادات غير شرعية في معظم الاحيان لانها يمكن ان تنقل كميات من الغاز مستوردة اساسا من روسيا ثم تباع لاحقا الى اوكرانيا من قبل دول اوروبية اخرى.

لكن صراع القوة هذا بين موسكو وكييف يثير مخاوف من حصول خلل في امدادات الغاز الروسي نحو الاتحاد الاوروبي كما حصل في “حروب غاز” سابقة في 2006 و 2009.

رابط مختصر