البرلمان التركي يفشل في انتخاب رئيسٍ له

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 1 يوليو 2015 - 2:41 مساءً
البرلمان التركي يفشل في انتخاب رئيسٍ له

في مؤشرٍ على تغيّر موازين القوى في البرلمان بعد الضربة التي تلقّاها حزب «العدالة والتنمية» في الانتخابات النيابية الأخيرة، فشل النواب الأتراك، يوم أمس، في انتخاب رئيسٍ للبرلمان الجديد. وبعد أول دورتين من الاقتراع السرّي، لم يفلح أيٌ من المرشحين في جمع أصوات ثلثي النواب (367 من 550 صوتاً).

وتنظم دورة ثالثة، بعد ظهر اليوم، لإعادة الاقتراع للمرشحين الأربعة، وفي حال عدم حصول أي منهم على الغالبية المطلقة (276 صوتاً)، ستنظم دورة رابعة وأخيرة بين المرشحيْن اللذين حلّا في الطليعة، على أن يفوز أحدهما بالغالبية البسيطة (النصف زائداً واحداً).
وفي كل من الدورتين الأوليين حصل مرشح حزب «العدالة والتنمية» وزير الدفاع الحالي، عصمت يلماظ، على 256 صوتاً. أما منافسه في حزب «الشعب الجمهوري»، دنيز بايكال، فحصل على التوالي على 125 و128 صوتاً. وعن حزب «الحركة القومية»، حاز الأمين السابق لمنظمة التعاون الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلو، 81 و80 صوتاً، وعن حزب «الشعب الديموقراطي»، حصل دنغر مير محمد فرات، المنشق عن «العدالة والتنمية»، على 81 و80 صوتاً.
وقبل التصويت، أكد رئيس الوزراء المنتهية ولايته وزعيم «العدالة والتنمية»، أحمد داوود أوغلو أن حزبه سيدعم مرشحه «حتى اللحظة الأخيرة من الدورة الأخيرة»، وينتظر داوود أوغلو تكليفه تشكيل حكومة جديدة عند انتهاء الاقتراع وانتخاب رئيس للبرلمان يخلف الرئيس السابق جميل تشيشك.
(أ ف ب)

رابط مختصر