إيران تحذر من انتهاك الغرب للاتفاق معها وتمديد المفاوضات النووية لأسبوع

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 1 يوليو 2015 - 4:44 مساءً
إيران تحذر من انتهاك الغرب للاتفاق معها وتمديد المفاوضات النووية لأسبوع

الرئيس الإيراني يحذر الغرب من أن أي انتهاك للاتفاق النهائي سيدفع إيران إلى استئناف أنشطتها النووية المعلقة مؤكداً أن الاتفاق يجب أن يكون ملزماً لكل الأطراف. كلام روحاني يأتي بالتزامن مع قرار تمديد المفاوضات حتى السابع من تموز/ يوليو الجاري. مفاوضات بلغت مرحلة حساسة وفق وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.
هدد الرئيس الإيراني حسن روحاني باستئناف طهران أنشطتها النووية المعلقة إذا تراجعت مجموعة الخمسة زائداً واحداً عن الاتفاق النهائي الرامي إلى الحد من أنشطتها النووية مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن روحاني قوله إن الاتفاق يجب أن يكون ملزماً لكل الأطراف، مشيراً إلى أن انتهاك الطرف الآخر للاتفاق يعني عودة إيران الى المسار القديم وأقوى مما يتصورون.
الخارجية الأميركية أعلنت أن القوى الكبرى وإيران قررت تمديد المفاوضات النووية حتى السابع من تموز/ يوليو من أجل التوصل إلى اتفاق شامل بشأن الملف النووي الإيراني. يأتي ذلك بعد عدة لقاءات ثنائية بين وزراء خارجية روسيا وإيران وأميركا وإيران.
وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف أعرب عن تفاؤله بإمكانية التوصل إلى اتفاق مع الدول الست وقال إن المفاوضات بلغت مرحلة حساسة، وإن إيران لن تقبل إلا اتفاقاً عادلاً ومتزناً.
الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي أشار إلى أن كيري وظريف عقدا اجتماعاً إيجابياً في فيينا وأضاف أن النقاشات تمحورت حول نقاط الخلاف.
المصدر: الميادين

رابط مختصر