صحيفة إيرانية: رسالة جديدة من أوباما إلى طهران

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 11:03 صباحًا
صحيفة إيرانية: رسالة جديدة من أوباما إلى طهران

بعث الرئيس الأميركي باراك اوباما رسالة خاصة إلى القيادة الإيرانية بواسطة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بحسب ما ذكرت صحيفة إيرانية، اليوم الإثنين، عشية المهلة المحددة للتوصل إلى اتفاق نووي.
ونقلت صحيفة “همشهري” الأكثر انتشاراً عن نائب إيراني قوله إن “أحد المسؤولين في دولة مجاورة” نقل رسالة اوباما الى مسؤولين في طهران، مشيرة إلى أن المسألة التي تم بحثها كانت المفاوضات النووية بين إيران والدول العظمى التي تقودها الولايات المتحدة، من دون مزيد من التفاصيل عن فحواها.
وقالت الصحيفة إن حامل الرسالة كان رئيس وزراء العراق الذي التقى اوباما في الثامن من حزيران الحالي، على هامش قمة “مجموعة السبع” في المانيا.
وزار العبادي طهران في 17 من الشهر الحالي، حيث التقى المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي والرئيس حسن روحاني.
كما ذكرت الصحيفة زيارة العبادي لواشنطن في نيسان الماضي، التي طلب خلالها أسلحة لمحاربة تنظيم “الدولة الإسلامية في الرعاق والشام”-“داعش”.
لكن الصحيفة نقلت عن مسؤولين في وزارة الخارجية الإيرانية تأكيدهم أن ” لا علم ” لهم بهذه الرسالة.
من جهتها، أجرت وكالة أنباء “فارس”، التي تعتبر مقربة من الحرس الثوري الإيراني، مقابلة حول معلومات “همشهري” مع النائب مهرداد بازرباش، عضو رئاسة مجلس الشورى، لتقل عنه قوله “إنهم (الأميركيون) يطلبون في رسائلهم الخاصة باحترام من إيران أن تأتي إلى طاولة المفاوضات، لكن في الإعلام وأمام الرأي العام والدول الأخرى يهددونها”.
وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية ذكرت في تشرين الثاني الماضي أن الرئيس الأميركي بعث رسالة سرية إلى خامنئي، للبحث في تعاون محتمل لمحاربة تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام”-“داعش”، شرط التوصل الى اتفاق نووي.
(أ ف ب)

رابط مختصر