الرئيسية / صحف / الحرب على تنظيم “داعش” قد تستغرق جيلاً واليونان على المحك

الحرب على تنظيم “داعش” قد تستغرق جيلاً واليونان على المحك

eu greklandثلاثة مواضيع طغت على الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح: الأزمة اليونانية، آخر نتائج التحقيقات في الاعتداء على فرنسا وتونس والتطورات الميدانية في سوريا والعراق.

اليونان على شفير الهاوية

الأزمة اليونانية التي شهدت تطورات دراماتيكية في الساعات الأخيرة، احتلت صفحات الجرائد الأولى هذا الصباح. “لاكروا” تعنون “ضربة بوكر يقوم بها تسيبراس” في إشارة إلى دعوة رئيس الحكومة اليونانية إلى استفتاء حول عروض الدائنين. “الكلمة الأخيرة ستكون للشعب لا للمبتزين” تعلن “لومانيته” الشيوعية في صدر صفحتها الأولى. “لوفيغارو” كتبت في المانشيت “اليونان على شفير الهاوية”، و”في الطريق نحوالفوضى” تضيف “لي زيكو”.

استفتاء اليونانيين، خطوة غير مسئولة؟

فيما “ليبراسيون” عنونت “صدام الديمقراطيات” وقد اعتبرت في افتتاحيتها أن “دعوة الشعب لتقرير مصيره شرعية بامتياز” غير أنها تشكل في الحالة اليونانية، خطوة غير مسئولة، والدليل على ذلك. تضيف “ليبراسيون” أن تسيبراس لم يجد من يؤيده في خطوته هذه إلا اليمين المتطرف يقول “مارك سيمو” كاتب افتتاحية “ليبراسيون” الذي يحذر من مغبة خروج اليونان من منطقة اليورو نظرا إلى موقعها الاستراتيجي الذي يضعها على تماس مع الشرق الأوسط المتأزم والمتخبط بالعنف والفوضى.

اليونان لم تكن أصلا مؤهلة للانضمام إلى منطقة اليورو

افتتاحية “لوفيغارو” تنظر إلى الأزمة من الناحية الاقتصادية البحتة وترى أن المشكلة هي في كون اليونان لم تكن أصلا مؤهلة للانضمام إلى منطقة اليورو. تسيبراس اراد ان يرمي بشعبه الى المجهول بدل القيام بما يلزم من إصلاحات تقول الصحيفة. الكرة باتت في ملعب اليونانيين انفسهم فلننتظر ما سيكون ردهم في استفتاء يوم الأحد المقبل تخلص “لوفيغارو”.

الأكراد يتهمون تركيا بتسهيل عودة “داعش” إلى كوباني

الصحف الفرنسية تعكس قلقا متزايدا من الوضع في سوريا والعراق. “ليبراسيون” تخصص مقالا لفشل “الهجوم الثأري” لتنظيم الدولة الإسلامية على كوباني الذي تسبب بمقتل أكثر من مائتي مدني وتشير إلى اتهام الأكراد لتركيا بتسهيل عودة “داعش” إلى المدينة الحدودية لكن كاتب المقال “لوك ماتيو” يرى أن تركيز التنظيم الارهابي ينصب حاليا على مدينة الحسكة شمال غرب البلاد.

المعركة ضد “داعش” قد تستغرق جيلا

“جورج مالبرونو” في “لوفيغارو” يقول إن “داعش” لم ييأس من التقدم نحودمشق وبغداد وأن المعركة سوف تطول باعتراف الأميركيين أنفسهم. “الجنرال جون آلن قائد التحالف الدولي ضد التنظيم الارهابي يرى أن “المسألة سوف تتطلب جيلا كاملا وأن وزارة الخارجية الأميركية “لم تعد تستثني فرضية فوز التنظيم” يقول “مالبرونو”.

القوى الأمنية في تونس على المحك

الصحافة الفرنسية تفرد مساحات هامة للوضع في تونس بعيد الهجوم الإرهابي على سوسة. “لوفيغارو” تشير إلى أن الهجوم يعيد طرح مسألة فعالية القوى الأمنية بحدة وتنقل عن إحدى موظفات فندق مرحبا الذي استهدفه الهجوم دعوتها إلى “اتخاذ أقسى التدابير واعادة شرطة بن علي وتناسي حقوق الانسان”.

الاعتداء يزعزع الثقة وتحذير من المس بالحريات

“ليبراسيون” تنقل من جهتها عن سليم الخراط احد المحللين التونسيين “ان الاعتداء زعزع الثقة بالنظام وتسبب بقطيعة بين الشعب والنخبة الجديدة.” كل ذلك يهدد البناء الديمقراطي يضيف الباحث الذي يحذر من المساس بالحريات ويرفض مقولة أن التطرف والإرهاب مستوردان مذكر بأن معظم الجهاديين الأجانب في سوريا هم من التونسيين.

اعترافات القاتل المخيفة وحرب حضارات

الصحف الفرنسية سلطت الضوء على ياسين صالحي ياسين الذي يشتبه بأنه منفذ الاعتداء الجهادي في فرنسا والذي اعترف بقطع رأس رب عمله. “اعترافات القاتل المخيفة” عنونت “لوباريزيان”. “لوفيغارو” ركزت على إرساله صورة سيلفي له مع الرأس المقطوعة إلى سوريا. وقد أشارت إلى تحذير رئيس الحكومة الفرنسي مانويل فالس من أن البلاد تواجه “تهديدا إرهابيا خطيرا”، وإلى استعانته بتعبير “حرب حضارات” يشنها الجهاديون ضد “القيم الإنسانية العالمية”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*