البارزاني: ما حصل في برلمان كردستان خطر على الاتفاقات وعلينا الوصول إلى حل توافقي

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 29 يونيو 2015 - 10:37 مساءً
البارزاني: ما حصل في برلمان كردستان خطر على الاتفاقات وعلينا الوصول إلى حل توافقي

عد رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، اليوم الاثنين، ما حصل في برلمان كردستان خلال القراءة الاولى لقانون رئاسة الاقليم “خطر على التوافق والاتفاقات” التي شكلت الحكومة الثامنة والبرلمان والرئاسة، فيما أكد على ضرورة الوصول إلى حل “توافقي” قبل الـ20 من شهر آب المقبل.
وقال رئيس الإقليم مسعود البارزاني في رسالة وجهها إلى الشعب الكردي وتلقت (المدى برس) نسخة منه، إن “الذي حدث في تاريخ 23 حزيران 2015 خلال جلسة برلمان إقليم كردستان فيه خطورة على التوافق والاتفاقات التي تم على أساسها تشكيل الرئاسة والبرلمان والحكومة الثامنة”.
وأضاف البارزاني أن “الإقليم يتجه إلى مرحلة جديدة ومختلفة”، مؤكداً على ضرورة “التوافق والوحدة والاتفاق”.
وأكد البارزاني “التزامه من الناحية القانونية”، مستدركاً بالقول “ولكن هناك واجب وطني تقع مسؤوليته على جميع الأطراف اذ أنه لابد من الوصول إلى حل توافقي قبل تاريخ 20 آب”.
ودعا البارزاني “الجهات السياسية إلى التصرف وفق التوافق والاتفاقات السياسية “، متابعا “بخلاف ذلك سوف أعلن موقفي مما يحصل”.
وكان كتلة الديمقراطي الكردستاني في برلمان كردستان، طالبت اليوم الاثنين (29 حزيران2015)، رئيس برلمان الاقليم بـ”الاعتذار” عن خرقه للنظام الداخلي في الجلسة السابقة للمجلس، فيما اكدت ان رئيس البرلمان تجاوز نقطتين في النظام الداخلي.
وكانت وسائل اعلام كردية نشرت اخباراً، بأن ممثلي الديمقراطي الكردستاني انسحبوا من لجنة اعداد الدستور نتيجة ما تقدم في برلمان كردستان بقراءة مشاريع تم تقديمها من قبل الكتل البرلمانية بشأن رئاسة الاقليم.
يذكر انه في جلسة برلمان السابعة عشرة والتي تم عقدها الثلاثاء الماضي، لم تحضر الجلسة الكتل الشيوعية والتركمانية والمسيحية والاشتراكي الديمقراطي، فيما انسحبت كتلة الديمقراطي الكردستاني من الجلسة قبل التصويت على المشاريع التي تم تقديمها حول رئاسة الاقليم من قبل الكتل البرلمانية الاربع للاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير والتجمع الاسلامي والاتحاد الاسلامي.
وكان رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، أصدر السبت (13 حزيران2015)، مرسوماً اقليمياً بإجراء الانتخابات العامة لاختيار رئيس اقليم كردستان في الـ20 من شهر آب المقبل، فيما طالب جميع الجهات المعنية بـ”اتخاذ الاجراءات اللازمة كافة لإدارة العملية الانتخابية بشكل ديمقراطي وحر”.
فيما قرر مجلس المفوضية العليا للانتخابات في إقليم كردستان عدم إجراء انتخابات رئاسة الإقليم في الـ20 من آب المقبل، وعزت السبب إلى عدم وجود ميزانية كافية فضلاً عن الوقت.

رابط مختصر